دمشق: حطت طائرة روسية الثلاثاء محملة باحد عشر طنا من المساعدات الانسانية في مطار باسل الاسد الدولي في اللاذقية (غرب)، حسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة ان الطائرة الروسية quot;تحمل على متنها 11 طنا من المساعدات الانسانيةquot;.

ونقلت الوكالة عن مدير القسم القنصلي في السفارة الروسية في دمشق كارين باسيليان ان quot;هذه المساعدات التي تشكل الدفعة الخامسة من المساعدات الروسية تشمل 10 أطنان من المواد الغذائية اضافة الى كميات من الاغطية مقدمة الى الشعب السوري من الشعب الروسيquot;.

واكد المسؤول القنصلي quot;ان تقديم المساعدات سيستمر بالتعاون بين منظمة الهلال الاحمر السوري والحكومة الروسيةquot;، بحسب الوكالة.

وقال مسؤول المساعدات في وزارة الطوارىء الروسية سيرغي بوغدانوف في تصريح نقلته الوكالة quot;ان سوريا بلد صديق وتمر اليوم بمرحلة عصيبة وان هذه المساعدات المقدمة من الحكومة والشعب الروسي تاتي دعما للشعب السوريquot;.

واشار الى ان هذه المساعدات quot;لن تكون الاخيرة وانما ستستمر وستشمل كل ما يلزم الشعب السوري في هذه الظروفquot;.

وسبق لروسيا ان أرسلت مساعدات انسانية الى سوريا الشهر الماضي عبر طائرتين محملتين بنحو 45 طنا من المساعدات الانسانية والغذائية.

وتعد روسيا الحليف الاساسي للنظام السوري الذي يواجه حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ اذار/مارس 2011 تحولت الى صراع مسلح اسفر عن مقتل 70 الف شخص بحسب الامم المتحدة وتسبب بازمة اقتصادية خانقة.

كما تراجع الناتج الوطني، وبلغ التضخم مستويات قياسية، وارتفعت نسب البطالة، مع تزايد العجز في ميزان المدفوعات، في حين اقفل ربع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ابوابها، وتراجع الانتاج النفطي الذي كان مخصصا للاستهلاك المحلي.

وترفض روسيا التدخلات الاجنبية في النزاع السوري، وقد حالت ثلاث مرات حتى الآن دون صدور قرار حول سوريا يدين النظام في مجلس الامن بالتنسيق مع الصين.