دمشق: شهدت سوريا مجازر وهجمات عنيفة عديدة خلال سنتين منذ بدء الحركة الاحتجاجية.

-- 2011

- 23 آذار/مارس: قتلت قوات الامن مئة شخص على الاقل خلال تظاهرات في درعا مهد الحركة الاحتجاجية في الجنوب، حسب ناشطين وشهود عيان.

- 13 تموز/يوليو: مئة قتيل في هجوم واسع للجيش على حماة (وسط)، حسب ناشطين.

- 23 كانون الاول/ديسمبر: 44 قتيلا في هجومين انتحاريين في حي كفرسوسة (غرب دمشق) استهدفا مديرية الامن العام ومبنى للامن العسكري.

-- 2012

- 04 شباط/فبراير: اكثر من 230 قتيلا مدنيا، بينهم عشرات من النساء والاطفال قتلوا خلال ليلة واحدة في حمص وسط البلاد في قصف للجيش، وفق المعارضة.

- 10 ايار/مايو: 55 قتيلا و372 جريحا في تفجيرين متزامنين في حي القزاز (جنوب) امام مقر للامن.

- 25 ايار/مايو: 108 قتلى على الاقل معظمهم من الاطفال والنساء في بلدة الحولة في محافظة حمص. دان مجلس الامن الدولي quot;قصف الجيش الحكوميquot;.

- 12 تموز/يوليو: في التريمسة في محافظة حماة، قصف وقتال يسفران عن سقوط اكثر من 150 قتيلا. قالت بعثة الامم المتحدة في سوريا ان quot;اكثر من خمسين منزلا احرقت و/او دمرتquot;.

- 18 تموز/يوليو: مقتل اربعة مسؤولين امنيين بينهم صهر الرئيس بشار الاسد في اعتداء استهدف مبنى الامن القومي في دمشق وتبناه الجيش السوري الحر.

- 26 آب/اغسطس: عثر المعارضون المسلحون في داريا قرب دمشق على 320 جثة على الاقل بعد ستة ايام من هجوم للجيش. عثر على عشرات الجثث في الايام التالية ما رفع الى اكثر من 500 عدد المدنيين القتلى وبينهم نساء واطفال (المرصد السوري لحقوق الانسان).

- 03 تشرين الاول/اكتوبر: اكثر من ستين قتيلا معظمهم من المدنيين في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في حلب (المرصد)

5 تشرين الثاني/نوفمبر: مقتل 50 على الاقل من القوات الموالية للنظام في هجوم انتحاري نفذته جبهة النصرة الاسلامية في حماة (المرصد).

28 تشرين الثاني/نوفمبر: 54 قتيلا و120 جريحا في هجوم بسيارتين مفخختين في ضاحية جرمانا، ذات الغالبية المسيحية والدرزية.

-- 2013

15 كانون الثاني/يناير: 87 قتيلا غالبيتهم من طلاب جامعة حلب. وفي اليوم نفسه قتل 106 اشخاص بينهم نساء واطفال في هجوم نفذه الجيش على حمص. قتل البعض في احتراق منازلهم، واخرون بالسلاح الابيض (شهود والمرصد).

24 كانون الثاني/يناير: مقتل 53 من عناصر الاستخبارات العسكرية في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في ريف دمشق (المرصد)

29 كانون الثاني/يناير: العثور في حلب على جثث حوالي 80 شابا معظمهم ايديهم مقيدة خلف ظهورهم.

21 شباط/فبراير: مقتل 83 شخصا على الاقل معظمهم مدنيون في اربع هجمات (المرصد). وقع الهجوم الاكبر بالقرب من مر حزب البعث واسفر عن 61 قتيلا.