دمشق: اعتبر حزب البعث العربي الاشتراكي الخميس بمناسبة الذكرى الخمسين لوصوله الى السلطة في سوريا في 1963، ان quot;سوريا اليوم أكثر قوة وتمسكا بمبادئ الثورة والحزبquot;، مؤكدا عزمه على quot;افشال المؤامرات التي تستهدف وحدة سورياquot;.

وقالت القيادة القومية للحزب في بيان ان quot;سوريا اليوم أكثر قوة وتمسكا بمبادئ الثورة والحزب وأهداف الأمة العربية القومية وأشد صمودا وصلابة في وجه العدوان واصرارا على مواجهة المخطط الرامي الى تمزيق الأمة ونهب ثرواتها والسيطرة على مقدراتهاquot;.

واضاف البيان ان حزب البعث quot;عازم على افشال المؤامرات التي تستهدف وحدة سوريا أرضا وشعبا ومحاولة النيل منها عبر ارباكها واضعاف دورها الوطني والقومي والنيل من نهجها المقاوم للمشروع الاستعماريquot;.

وتابع ان quot;الأزمة التي عاشتها سوريا فرضت مهام كبيرة لا بد من ان نضع آليات تعامل جديدة لمواجهتها ونحن ندرك صعوبة الأمور فهي تحتاج لفعل تشاركي يشمل كل أبناء الوطن والأمة العربية ولعلاقات ديموقراطية ولحرية التعبير ولتكافؤ الفرص بين الجميع وذلك انطلاقا من معايير المواطنة الصحيحةquot;.

وفي 8 اذار/مارس 1963 نفذ حزب البعث انقلابا عسكريا ضد الرئيس ناظم القدسي وحكومة خالد العظم، وهو مذاك يمسك بمقاليد الحكم في هذا البلد الذي يشهد منذ عامين انتفاضة شعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد بدأت سلمية وتحولت نزاعا مسلحا داميا اوقع اكثر من 70 الف قتيل بحسب الامم المتحدة.