القاهرة: طلبت الجامعة العربية من المعارضة السورية الاربعاء تشكيل quot;هيئة تنفيذيةquot; لتتمكن من شغل مقعد سوريا في الجامعة بعدما علقت عضوية دمشق منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

وفي قرار صدر اثر اجتماع وزاري لمجلس الجامعة، طلبت الاخيرة من الائتلاف الوطني السوري المعارض quot;تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية ومنظماتها ومجالسها واجهزتها للمشاركة في القمة العربية في الدوحة في 26 و27 اذار/مارسquot;.

واضاف القرار ان الائتلاف المعارض سيشغل مقعد سوريا quot;الى حين اجراء انتخابات تفضي الى تشكيل حكومة تتولى مسؤوليات السلطة في سوريا وذلك تقديرا لتضحيات الشعب السوري والظروف الاستثنائية التي يمر بهاquot;.

وتحفظ العراق والجزائر عن القرار فيما نأى لبنان بنفسه عنه، وفق ما اوضح الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي.

وتقول الامم المتحدة ان النزاع في سوريا اسفر عن اكثر من سبعين الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2011 قررت الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا طالما لم يطبق نظام الرئيس السوري بشار الاسد خطة عربية لانهاء العنف في بلاده.

وبعد عام على ذلك اعترفت الجامعة العربية بالائتلاف الوطني السوري المعارض برئاسة احمد معاذ الخطيب على انه quot;الممثل الشرعي للمعارضة السورية والمحاور الاساسي للجامعة العربيةquot;.

وطالب وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور في وقت سابق الاربعاء باعادة سوريا الى الجامعة العربية بعد عجز العرب عن quot;تحقيق الحل السياسي عبر الحوار الوطنيquot;.