يبدو أن اهتمام ولي العهد البريطاني بالثقافة الإسلامية قاده إلى تلقي دروس لتعلم اللغة العربية. وهو ما كشفه الأمير تشارلز خلال زيارته إلى قطر ضمن جولة شرق أوسطية قادته إلى الأردن والدوحة التي يغادرها اليوم إلى السعودية ثم سلطنة عُمان.


لندن: يُعرف عن ولي العهد البريطاني اهتمامه بالفن الإسلامي وتشجيعه للحوار بين الأديان، وربما هذا ما قاده إلى تعلم اللغة العربية.

ويبدو أن جولة الأمير الشرق أوسطية التي يصطحب فيها زوجته دوقة كورنوول كاميلا باركر أظهرت جانبًا غير معروف من قبل. فهو يتعلم اللغة العربية وكُشف عن الدروس الخاصة التي يتلقاها لتعلم العربية خلال حفل استقبال أُقيم في الدوحة لطلاب قطريين درسوا في الجامعات البريطانية.

إذ سُئل ولي العهد البريطاني خلال الحفل إن كان يتكلم شيئًا من العربية فأجاب quot;حاولتُ أن اتعلمها ذات مرة ولكنني توقفت. فهي تدخل من أُذن وتخرج من الأخرىquot;.

ونقلت صحيفة التايمز عن أحد مساعدي الأمير تشارلز أنه كان يتلقى دروسًا بالعربية منذ ما يربو على ستة أشهر. وأن تعلمه العربية نتيجة منطقية لاهتمامه منذ زمن طويل بالفن الاسلامي الكلاسيكي وحماسته في تشجيع الحوار بين الأديان.

ويجيد الأمير تشارلز لغتين هما الفرنسية والألمانية. يذكر أن هناك إقبالاً على تعلم اللغة العربية في بريطانيا بسبب توجه مجموعة كبيرة من البريطانيين إلى دول الخليج للعمل فيها.

سائق تاكسي

وجرب ولي العهد البريطاني العمل في مهن مختلفة، من الخياطة إلى البستنة وعملايضاً ناقدًا معماريًا غير متفرغ. وشاهده العالم قبل يومين يعمل سائق تكسي في شوارع عربية.

وأقدم الأمير تشارلز على اختبار قدرته في هذه المهنة في قطر حيث جرب جهاز محاكاة يُستخدم لتدريب سائقي سيارات الأجرة في الدوحة على القيادة الأمينة. ولكنه لم ينجح في الاختبار. إذ رفض ولي العهد البريطاني أن يضع حزام الأمان وحين نهض من مقعد الجهاز الذي يعيد بناء خبرة السائق في قيادة السيارة بين شوارع الدوحة بتقنية ثلاثية الأبعاد، كانت آثار الدوار بادية عليه.

لقاء مع الشيخة موزة

واجتمع ولي العهد البريطاني بعد زيارة الواحة مع الشيخة موزة بنت ناصر التي ترأس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع المعروفة برعايتها نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم.

من جهة أخرى زارت دوقة كورنوول عقيلة الأمير تشارلز فريق الجوهرة النسائي للبيع الذي يضم 21 سيدة بادرن إلى فتح هذه السوق الرائدة للبيع في مواجهة عقبات مختلفة. وقالت احدى اعضاء الفريق لدوقة كورنوول إنها في الثانية والأربعين ولديها تسعة اطفال وستة احفاد وكانت تخشى أن سنها لا تسمح لها بالعمل.

وأضافت quot;زوجي لم يكن راضيًا في البداية ولكنه متشجع الآن لاسيما وأننا نعيش اليوم في بيت كبير واشترينا سيارات للأطفالquot;.

وتشمل جولة الأمير وزوجته الشرق أوسطية أيضًا سلطنة عمان إضافة إلى الأردن وقطر والسعودية.