قصفت طائرة حربية سورية بعد ظهر الاثنين منطقة على الحدود اللبنانية من جهة الشرق، بحسب ما ذكر مصدر عسكري في أول غارة من هذا النوع منذ بدء النزاع السوري قبل سنتين.


بيروت: أكّدت وزارة الخارجية الاميركية ان طائرات حربية سورية شنّت للمرة الاولى الاثنين غارات داخل الاراضي اللبنانية، مشددة على أن هذا القصف يمثل quot; تصعيدا كبيرا quot; في النزاع.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند إن quot;طائرات ومروحيات للنظام السوري أطلقت صواريخ على شمال لبنان وأصابت وادي الخيل (اكرر وادي الخيل) قرب مدينة عرسال الحدودية. وهذا يمثل تصعيدا كبيرا في الانتهاكات لسيادة الأراضي اللبنانية تتحمل سوريا مسؤوليتهquot;.

واضافت أن quot;هذا النوع من انتهاك السيادة غير مقبول على الإطلاقquot;.

وحرصت نولاند على تذكير نظام دمشق بأن قرارا للامم المتحدة طلب احتراما صارما لسيادة ووحدة أراضي لبنان.

وتجري السفيرة الاميركية في لبنان مورا كونيلي اتصالات مع الحكومة اللبنانية، كما لفتت نولاند ايضا.

وكان مصدر عسكري ذكر أن طائرات حربية سورية قصفت منطقة حدودية مع لبنان للمرة الأولى. وقال المصدر quot;قصفت طائرات حربية سورية الحدود بين لبنان وسوريا، لكن لا يمكنني ان اؤكد حتى الآن ما اذا كان القصف طاول اراضي لبنانيةquot;.

واوضح ان اربعة صواريخ سقطت في المنطقة. وذكر مصدر أمني محلي أن الصواريخ سقطت في منطقة جرود عرسال داخل الاراضي اللبنانية. وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله حليف دمشق، ان quot;الطيران السوري قصف غرفتين يستخدمهما مسلحون في وادي الخيل على الحدود مع لبنانquot;. ووادي الخيل محلة في عرسال قريبة جدا من الحدود السورية.

وعرسال بلدة ذات غالبية سنية، وسكانها متعاطفون جدا مع المعارضة السورية. وهي تملك حدودا طويلة مع سوريا غالبا ما يتم عبرها نقل جرحى من الجانب السوري. كما افادت تقارير أمنية مرارا عن عمليات تسلل مسلحين عبرها الى سوريا او منها.

واوضح سهيل فليطي الذي يسكن في مكان قريب من الجرد أن الصواريخ quot;سقطت في منطقة زراعية، ولم تتسبب باضرار او خسائرquot;. وسجلت خلال الاشهر الاخيرة حوادث أمنية عدة على الحدود في عرسال على خلفية النزاع السوري.

وتأتي هذه الغارة بعد ايام على توجيه دمشق رسالة الى وزارة الخارجية اللبنانية تهدد فيها بقصف quot;تجمعات مسلحينquot; داخل الاراضي اللبنانية في حال استمر تسلل هؤلاء الى الاراضي السورية. ورد رئيسا الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي بالتاكيد على اتخاذ الجيش كل التدابير التي تحول دون حصول مثل هذه العمليات.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومتحمس للمعارضة. وقررت الحكومة اللبنانية التزام سياسة quot;النأي بالنفسquot; من النزاع في البلد المجاور خوفا من تداعيات أمنية في لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة.

قصف واعتقالات في دمشق

وتعرضت احياء في دمشق اليوم الاثنين لقصف من القوات النظامية التي نفذت حملة اعتقالات في صفوف طلاب المدينة الجامعية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بريد الكتروني quot;تتعرض منطقة المادنية (جنوب) وحي جوبر (شرق) في مدينة دمشق للقصف من القوات النظاميةquot;، في حين يشهد حي برزة (شمال) quot;اطلاق نار من قبل قناصة وسقوط جرحى في صفوف المدنيينquot;.

وأفاد المرصد عن quot;تعرض مخيم اليرموك والمنطقة المحيطة به (جنوب) لقصف صاروخيquot; عند منتصف الليل. من جهتها، أفادت quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; عن quot;قصف عنيف براجمات الصواريخ يطال مناطق سبينة ومنطقة المادنية وقصف بالهاون على حي الحجر الأسود ومخيم اليرموكquot; للاجئين الفلسطينيين.

وشهد المخيم، وهو الاكبر في سوريا، غارات جوية وقصفا نهاية كانون الاول/ديسمبر، ما دفع الآلاف من سكانه البالغ عددهم 150 الف شخص الى مغادرته. وتشهد مناطق عدة من دمشق لا سيما في جنوبها وشرقها، اشتباكات وقصفا في شكل مستمر يطاول جيوبا لمقاتلي المعارضة.

من جهة أخرى، أفاد المرصد صباح الاثنين عن تنفيذ النظام quot;حملة اعتقالات طالت عددا من الاشخاص في المدينة الجامعية في حي المزةquot; (غرب). وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;عناصر من المخابرات دخلوا صباح اليوم الى المدينة الجامعيةquot; على اوتوستراد المزة، حيث يقطن عدد من طلاب جامعة دمشق القادمين من مناطق مختلفة.

وفي محيط دمشق، افاد المرصد عن مقتل الاثنين خمسة اشخاص واصابة نحو عشرة آخرين بجروح quot;جراء القصف العنيف الذي تعرضت له مناطق في مدينة عربين (شرق)quot;. وتشن القوات النظامية منذ فترة حملة واسعة في محيط العاصمة للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق.

في محافظة حماة (وسط)، سيطر مقاتلون معارضون على حاجز تل الحماميات الواقع على الاطراف الشرقية لبلدة كرناز quot;إثر اشتباكات عنيفة استمرت منذ منتصف ليل الاحد الاثنينquot;، بحسب المرصد الذي اشار الى quot;اعطاب عدد من الاليات العسكرية ومقتل عناصر من القوات النظامية واغتنام اسلحة وذخائرquot;.

واوضح المرصد ان القوات النظامية ردت بقصف مدفعي على بلدتي اللطأمنة وكرناز، في حين شن الطيران الحربي غارة على بلدة كفرزيتا. في حمص (وسط)، تتعرض الاحياء المحاصرة وسط مدينة حمص لا سيما الخالدية واحياء حمص القديمة، لقصف من القوات النظامية التي تحاول استعادة السيطرة عليها.

وادت اعمال العنف الاحد الى مقتل 126 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.