مستوطنة افرات: يخشى لوبي المستوطنين اليهود النافذ ان تؤدي زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اسرائيل الى تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.

وقال اوديد ريفيفي عمدة مستوطنة افرات القريبة من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية لوكالة فرانس برس quot;نحن نخشى ان تدفع الضغوط الاميركية على الحكومة نتانياهو الى تجميد البناء مرة اخرىquot;.

وتابع ان quot;الحكومة الجديدة قد تجمد المستوطنات بشكل اكثر سهولة من السابقةquot;.

ويطالب الفلسطينيون بوقف الاستيطان للعودة الى محادثات السلام المتعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010.

ووجه ريفيفي دعوة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما للاستفادة من زيارته لاسرائيل للقدوم الى مستوطنته.

واشار ريفيفي الى ان نحو 30 بالمئة من المستوطنين في افرات هم من اصل اميركي مشيرا الى هذه المستوطنة تشكل quot;نموذجا للتعاون بين اليهود والعربquot;.

وقال في دعوته quot;نعتقد ان زيارة افرات ستكون مفيدة جدا لاسباب عديدة ولتقديم وجهة نظر اخرى عن الوضع على الارض وعن الصراع الاسرائيلي الفلسطيني قبل اتخاذ قرارات للمستقبلquot;.

وقال ريفيفي ان الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر قام في 2009 بزيارة كتلة غوش عتصيون الاستيطانية والتي تشكل افرات جزءا منها حيث قال بانه quot;لا يستطيع ان يتصور انه في يوم ما ستكون غوش عتصيون بين يدي الفلسطينيينquot;.

ووجه مجلس السامرة الاقليمي الاستيطاني الذي يدير اكثر من 30 مستوطنة في شمال الضفة الغربية دعوة مماثلة لاوباما.

وقال ديفيد هايفيري مدير مكتب التنسيق لهذا المجلس quot;اقترح على الرئيس اوباما اكتشاف قرب تل ابيب ومجتمعاتنا من خلال المجيء لفهم الخطر الامني الذي سيخلقه الانسحاب من هذه المنطقة لمستقبل اسرائيلquot;.

وقام مجلس quot;يشعquot; الاستيطاني وهو المؤسسة الكبرى للاستيطان في الضفة الغربية بطباعة كتيب خاص بزيارة اوباما باسم quot;يهودا والسامرة(الاسم الاستيطاني للضفة الغربية): يهودية، اساسية، حقيقيةquot;.

وبالنسبة لداني دانون رئيس المجلس الاستيطاني quot;لا مخاوف على مستقبل المستوطنات بعد هذه الزيارةquot;.

واوضح دانون المقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;اعتقد ان الرئيس الاميركي يفهم ان العائق امام السلام لا ياتي من المستوطنات بل من رفض الفلسطينيين العودة الى المفاوضاتquot;.

واشار الى انه quot;لا يوجد اي فرصة لاتفاق معهم حول اقامة دولة مستقلةquot; لهم.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان نتانياهو منع طرح عطاءات لبناء وحدات سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية خلال زيارة اوباما.

وابلغ نتانياهو المسؤولين المعنيين بان هذا quot;الايقافquot; لا يعني تجميد البناء الاستيطاني لكنه يهدف فقط الى quot;عدم احراجquot; المسؤولين السياسيين الاسرائيليين مع اوباما.

وادى الاعلان عن مشروع بناء جديد في حي استيطاني في القدس الشرقية في اذار/مارس 2010 في وقت زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل،الى اندلاع ازمة كبيرة بين الدولة العبرية والولايات المتحدة الاميركية.

ويقوم مجلس استيطاني غوش عتصيون الاربعاء بافتتاح حي جديد للمنازل المتنقلة (كرفانات) في مستوطنة كارميه تزور جنوب بيت لحم لتسميتها كارميه جوناثان (عناقيد جوناثان) على اسم الجاسوس اليهودي الاميركي جوناثان بولارد الذي حكم عليه في عام 1987 بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة التجسس لصالح اسرائيل.