باريس: اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء ان السيادة ستعود quot;على معظمquot; اراضي مالي خلال quot;بضعة ايامquot;.

وقال خلال عشاء للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا quot;في المرحلة الاخيرة التي نحن فيها، ستعود السيادة الى معظم اراضي مالي خلال بضعة ايامquot;.

واضاف quot;ادى تدخلنا الى الحصول خلال شهرين على نتائج مهمة: وقف هجوم المجموعات الارهابية للاستيلاء على المدنquot;.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي جان-مارك ايرولت قال امام البرلمان الاربعاء ان القوات الفرنسية ستبدأ انسحابها من مالي المضطربة quot;ابتداء من نهاية نيسان/ابريلquot;، واعدا بquot;القيام بالمستحيلquot; للافراج عن الرهائن الفرنسيين في افريقيا.

واضاف ان الاجتماع الذي سيعقده الاثنين المقبل البرلمان الفرنسي بغرفتيه سيجري تقييما لمشاركة القوات الفرنسية في المساعدة على اخراج المسلحين الاسلاميين من مالي quot;حتى ولو ان قواتنا ستبدأ العودة الى الوطن ابتداء من نهاية نيسان/ابريلquot;.

وزيرا الدفاع الاميركي والفرنسي يبحثان الوضع في مالي هاتفيا
اتصل وزيرالدفاع الاميركي تشاك هيغل هاتفيا الاربعاء بنظيره الفرنسي جان ايف لو دريان وبحث معه الوضع في مالي، حسب ما اعلن البنتاغون.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل في بيان ان الوزير الاميركي quot;اشار الى ان العمليات في مالي تشكل مثالا جيدا للتحالف لخدمة المصالح المشتركة بشأن التصدي للتحديات والتهديدات المشتركةquot;.

واضاف ان هيغل quot;اقر مجددا بامتنان الولايات المتحدة للقيادة الفاعلة للفرنسيين في تسوية المشاكل الامنية في ماليquot;.

واوضح ليتل ان الرجلين اتفقا على اللقاء quot;في مستقبل قريبquot;.

وتقدم الولايات المتحدة دعما للقوات الفرنسية والافريقية في مالي من خلال وسائل نقل وتموين جوي.