واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الخميس بدعوة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الخميس متمردي حزب العمال الكردستاني الى quot;القاء السلاحquot;، ووصفتها بانها quot;خطوة ايجابيةquot;.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فكتوريا نولاند ان quot;هذا العنف كلف الكثير من الارواح .. ويجب ان ينتهيquot;، مضيفة ان اعلان اوجلان وقف اطلاق النار يمكن ان يساعدعلى انهاء quot;العنف المأسوي المستمر منذ اكثر من ثلاثة عقود في تركياquot;.

وقال اوجلان، في رسالة تلاها نائب من حزب السلام والديمقراطية في دياربكر (جنوب شرق) امام مئات الآلاف من الاشخاص quot;وصلنا الى مرحلة يجب ان يسكت فيها السلاح (...) ويجب ان تنسحب العناصر المسلحة الى خارج حدود تركياquot;.

ورحّب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بحذر بالإعلان. وقال ان تركيا ستنهي عملياتها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني اذا اوقف مسلحوه هجماتهم.

واضافت نولاند ان الولايات المتحدة تحيي كذلك quot;الجهود الشجاعة التي بذلتها الحكومة التركية وجميع الاطراف المعنية لتحقيق الحل السلمي، الذي سيعزز الديموقراطية في تركيا، ويحسن حياة جميع المواطنين الاتراكquot;. واكدت ان quot;الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب التركي في مساعيه لحل هذه القضية والتقدم باتجاه مستقبل اكثر اشراقاquot;.

وكان اوجلان اعلن منذ بدء حركة التمرد في 1984 اربع مرات وقفًا لاطلاق النار من جانب واحد. وحتى الآن لم تسمح هذه المبادرات الى تسوية النزاع الذي اودى بحياة اكثر من 45 الف شخص.

وصنفت الولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية اجنبية في 1997 بسبب هجماته على البعثات الدبلوماسية التركية في مدن اوروبية، اضافة الى تفجير مواقع سياحية في تركيا في مطلع التسعينات.