بروكسل: رحب الاتحاد الاوروبي الخميس بدعوة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الخميس متمردي حزب العمال الكردستاني الى quot;القاء السلاحquot;، معربا عن امله في ان تعقب هذه الدعوة quot;مفاعيل حسية وان يتم تطبيقهاquot;.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد في بيان مشترك مع مفوض شؤون التوسيع ستيفان فولي quot;نرحب بدعوة حزب العمال الكردستاني اليوم الى القاء السلاح والانسحاب الى ما وراء الحدود التركية. هذه خطوة جديدة مهمة في العملية الرامية الى انهاء نزاع حصد الكثير من القتلىquot;.

واضاف البيان quot;ننتظر بفارغ الصبر ان تعقب (هذه الدعوة) مفاعيل حسية وان يتم تطبيقهاquot;، مذكرا بان الاتحاد الاوروبي quot;حض مرارا كل الاطراف على العمل الحثيث من اجل تحقيق السلام والازدهار لجميع مواطني تركياquot;.

وقال اوجلان في رسالة تلاها نائب من حزب السلام والديمقراطية في دياربكر (جنوب شرق) امام مئات الآلاف من الاشخاص quot;وصلنا الى مرحلة يجب ان يسكت فيها السلاح (...) ويجب ان تنسحب العناصر المسلحة الى خارج حدود تركياquot;.

ورحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بحذر بالاعلان وقال ان تركيا ستنهي عملياتها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني اذا اوقف مسلحوه هجماتهم.

وكان اوجلان اعلن منذ بدء حركة التمرد في 1984 اربع مرات وقفا لاطلاق النار من جانب واحد. وحتى الآن لم تسمح هذه المبادرات الى تسوية النزاع الذي اودى بحياة اكثر من 45 الف شخص.