تعرضت حسابات تابعة لهيئة الاذاعة البريطانية على موقع تويتر للاختراق من قراصنة ينتمون إلى الجيش الالكتروني السوري، دسوا في الحسابات تغريدات تهاجم المعارضة والدول التي تدعمها.


خطف قراصنة الكترونيون مؤيدون للنظام السوري حساب النشرة الجوية التي يقدمها حساب هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على موقع تويتر. فظل الحساب رهينة قراصنة الجيش الالكتروني السوري طيلة ثلاث ساعات، دسوا خلالها نشرات جوية كاذبة تهاجم معارضي نظام الرئيس بشار الأسد ودولًا كلبنان وتركيا وقطر والسعودية وبريطانيا.
ونقلت صحيفة دايلي تلغراف عن متحدثة باسم بي بي سي تأكيدها اختراق الحساب الرسمي للنشرة الجوية التي تقدمها على تويتر، ويتابعها أكثر من 57 الف مستخدم.
وقالت المتحدثة إن العاملين في المؤسسة يسعون إلى استعادة السيطرة على الحساب بأسرع وقت ممكن. وفي الساعة الثالثة والأربعين دقيقة بعد ظهر الخميس، اشار حساب النشرة الجوية إلى أن بي بي سي استعادت السيطرة، وقال إن الأمر عاد إلى وضعه الطبيعي. وكان كريس هاملتون، محرر مواقع التواصل الاجتماعي في بي بي سي، أكد وقوع القرصنة.
ويُستخدم هذا الحساب عادة لتحديث النشرة الجوية بتغريدات مناسبة، فضلًا عن نشره صورًا تُلتقط من وراء الكواليس لمذيعين ومقدمين في بي بي سي.
كان هنا
كذلك تم الاستيلاء على حساب بي بي سي العربية على تويتر، ولديه أكثر من 60 ألف متابع، في الوقت نفسه تقريبًا، إلى جانب حساب بي بي سي ايرلندا الشمالية.
واعلن القراصنة الذين نفذوا الهجوم الالكتروني انتماءهم إلى الجيش الالكتروني السوري، الذي لديه حساب على تويتر وموقعه الالكتروني الخاص. وجاء في أول تغريدة دسوها في حساب النشرة الجوية لبي بي سي في حوالى الساعة الواحدة بعد ظهر الخميس quot;الجيش الالكتروني السوري كان هنا عن طريق @Official_SEA#SEA#Syriaquot;.
ويحاكي موقع الجيش الالكتروني السوري على الانترنت لغة نظام الأسد في وصف الجيش السوري الحر وغيره من فصائل المعارضة السورية بالارهابيين. ويتهم وسائل الاعلام الغربية والعربية والمنظمات غير الحكومية التي لا تتفق مع موقفه في موالاة النظام بفبركة الأخبار عن الحرب الأهلية المستعرة في سوريا. ويتبجّح الموقع بقائمة المؤسسات التي وقعت ضحية لقرصنته مثل وكالة فرانس برس ومنظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان.
آلية تحقق ثنائية
بي بي سي هي احدث مؤسسة معروفة تقع ضحية الجيش الالكتروني السوري باختراق حسابها على تويتر. وارتفعت بسبب هذه الحوادث أصوات تطالب تويتر باعتماد آلية تحقق ثنائية لتعزيز أمن المشتركين في موقع المدونات الصغرى. وتشترط مثل هذه التقنية على المشتركين استخدام شفرة تُرسل إلى هواتفهم، فضلًا عن كلمة المرور المستعملة في حسابهم على تويتر للدخول.
وقال غراهام كلولي، من شركة سوفوس لأمن الانترنت: quot;الاختراق لم يُنفذ على ما يبدو بنية نشر روابط أو مواد خبيثة، بل يبدو أن الجيش الالكتروني السوري يحاول نشر رسائل سياسيةquot;. ودعا كلولي إلى استخدام كلمات فريدة من نوعها في الحساب يصعب تخمينها أو تعقبها وتختلف عن الكلمات المستخدمة في مواقع أخرى على الشبكة.