الدوحة: أنهى وزراء الخارجية العرب الاحد اجتماعهم التحضيري للقمة العربية التي تستضيفها الدوحة الثلاثاء دون اعلان قرار حول منح مقعد سوريا للمعارضة السورية، فيما خيمت على تحضيرات القمة الاستقالة المفاجئة لرئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب.

واكد مصدر سوري معارض لوكالة فرانس برس ان استقالة الخطيب تعكس خلافا مع quot;دول تتدخل في شؤون المعارضة خاصة قطرquot; وعدم رضاه عن طريقة اختيار رئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو الذي قال المصدر انه quot;قريب من الاخوان المسلمينquot;.

من جهته، اكد مصدر عربي دبلوماسي رفيع شارك في الاجتماع الوزاري لوكالة فرانس برس ان الوزراء اكدوا على quot;الالتزام بقرار مجلس الجامعة الصادر في السادس من اذار/مارس بدعوة الائتلاف السوري المعارض لتشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في القمةquot;.

واوضح المصدر انه quot;لم يتم اتخاذ قرار اليومquot; حول مسالة منح مقعد سوريا للمعارضة فيما quot;ترك مشاركة الائتلاف في القمة لرئيس القمة امير قطر بالتشاور مع القادة العربquot;.

وافادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس ان الجزائر والعراق تحفظتا على هذه الخطوة فيما اكد لبنان النأي بنفسه عن اي قرار يتعلق بالملف السوري.

الا ان مسالة مشاركة المعارضة ومقاربة الملف السوري في القمة عموما تعقدت جراء استقالة معاذ الخطيب.

وقال مصدر سوري معارض لوكالة فرانس ان quot;الخطيب لا يريد ان يشكل غطاء لسياسات دول تتدخل في شؤون المعارضة وخاصة قطرquot;.

واضاف quot;كما ان لدى الخطيب مآخذ على انتخاب هيتو القريب من الاخوانquot;.

وياتي ذلك فيما اعلن الجيش السوري الحر رفضه الاعتراف برئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو.

وكان مندوب المعارضة السورية لدى قطر اكد لوكالة فرانس برس ان ائتلاف المعارضة السورية تلقى دعوة للمشاركة في القمة العربية.

وقال نزار الحراكي قبل الاعلان عن استقالة الخطيب ان quot;الائتلاف تلقى دعوة رسمية لحضور القمة العربية غدا ومن المنتظر وصول (رئيس الائتلاف) الشيخ معاذ الخطيب ورئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو والوفد المشارك الثلاثاءquot;، تزامنا مع وصول قادة الدول العربية.

وجدد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في الاجتماع التاكيد على الدعوة الى مشاركة المعارضة في القمة، وقال انه يتطلع الى مشاركة الخطيب وهيتو.

وطالب الشيخ حمد بquot;وقفة عربية قوية مع الشعب السوري الشقيق الذي يقاتل من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ويتشرد الملايين من ابنائه داخل سوريا وخارجها في واحدة من أكبر المآسي الإنسانية في التاريخ بينما يقف مجلس الأمن الدولي عاجزا عن القيام بواجبه ومسؤوليته تجاه شعب يتعرض للقتل والإبادةquot;.

واشاد الشيخ حمد بالخطيب ورحب بانتخاب هيتو، وقال quot;اننا نتطلع لمشاركتهما في القمة العربية بعد غد تنفيذا لقرار المجلس الوزاري العربي في اجتماعه بالقاهرةquot;، في اشارة الى قرار اتخذه مجلس الجامعة في السادس من اذار/مارس والقاضي بمنح المعارضة مقعد سوريا شرط تشكيل quot;هيئة تنفيذيةquot;.

ولم تتمكن المعارضة حتى الان من تشكيل حكومة مؤقتة بالرغم من انتخاب رئيس مؤقت للحكومة.