مرتديا ثوبا وشماغا، هكذا حضر نمر النمر رجل الدين الشيعي البارز أمام المحكمة السعودية المخصصة للنظر في قضايا الارهاب.


الرياض: قالت مصادر متطابقة اليوم الثلاثاء إن رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر مثل امس الاثنين في الرياض، للمرة الاولى منذ اعتقاله الصيف الماضي، امام المحكمة الجزائية المخصصة للنظر في قضايا الارهاب.

ووفقا لوكالة quot;فرانس برسquot; فقد ذكر مصدر حضر الجلسة ان ممثل الادعاء العام وجه الى النمر تهما عدة ابرزها quot;إثارة الفتن في القطيفquot; وquot;جلب التدخل الخارجيquot; وquot;دعم حالة التمرد في البحرينquot;. وطلب الادعاء العام من المحكمة انزال quot;حد الحرابةquot; بالنمر، اي العقوبة القصوى.

وحضر النمر الجلسة مرتديا ثوبا وشماغا وكان هادئا وطلب توكيل محام.وارجأت المحكمة الجلسة الى حين تعيين احد المحامين.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في الثامن من تموز/يوليو الماضي ان الشرطة اعتقلت رجل دين شيعيا بارزا في المنطقة الشرقية في المملكة بعد ان أصابته بالنار في الساق خلال تبادل لإطلاق النار.وأدت انباء اعتقال الشيخ نمر النمر إلى اندلاع تظاهرات في منطقة القطيف التي اغلب سكانها من الشيعة في المنطقة الشرقية والتي كانت بؤرة احتجاجات تزعم تعرض الشيعة للتمييز وحيث ينظر إلى رجل الدين على انه من الراديكاليين البارزين

وتعتبر السلطات النمر (54 عاما) الذي اعتقلته مرات عدة سابقا من أبرز المحرضين على التظاهرات في القطيف.

يذكر ان النمر دعا العام 2009 الى quot;انفصال القطيف والاحساء واعادتهما الى البحرين لتشكيل اقليم واحد كما كانت سابقاquot; في اشارة الى الحقبات السابقة.

وكانت وزارة الداخلية اعلنت في شباط/فبراير 2012 ان ما يحدث في القطيف quot;ارهاب جديدquot; ستتصدى له السلطات quot;مثلما تصدت لغيره من قبل دون تمييز مناطقي او طائفيquot; في اشارة الى تنظيم القاعدة.

وشهدت القطيف مسيرات احتجاجية متفرقة رفعت شعارات تأييد للانتفاضة في البحرين ثم تحولت للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين وإجراء إصلاحات سياسية في المملكة.