بيروت: سيطر مقاتلو المعارضة السورية على بلدة داعل في محافظة درعا الواقعة على طريق يربط دمشق بهذه المحافظة الجنوبية، ما جعل مدينة درعا quot;شبه معزولةquot; عن دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وبعد ظهر اليوم، افاد المرصد عن مقتل تسعة اشخاص على الاقل جراء قصف صاروخي على احدى بلدات ريف حلب (شمال).

وقال المرصد quot;استشهد تسعة مواطنين على الاقل بينهم أربع نساء وطفلان اثنان إثر قصف بصاروخ ارض-ارض على بلدة حريتانquot; الواقعة الى شمال غرب مدينة حلب، متوقعا ارتفاع عدد الضحايا لوجود اشخاص تحت الانقاض.

من جهتها، افادت quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; ان الضحايا قضوا quot;جراء سقوط صاروخ سكودquot;، وان quot;عملية البحث عن ناجين او شهداء تحت الانقاض مستمرةquot;.

وفي مدينة حلب، افاد المرصد عن مقتل خمسة اشخاص بينهم طفلان واصابة نحو 30 آخرين quot;اثر سقوط قذائف على حي الشيخ مقصود (شمال) الذي تقطنه غالبية كرديةquot;، تزامنا مع اشتباكات بين عناصر من اللجان الشعبية الموالية للنظام ومقاتلين معارضين.

وفي محافظة الرقة المجاورة، تدور اشتباكات عنيفة في محيط الفرقة 17 قرب مدينة الرقة quot;في محاولة جديدة لاقتحام المقر الذي يعد احد اهم معاقل القوات النظامية المتبقية في المحافظةquot;، تزامنا مع غارات جوية في محيطه، بحسب المرصد.

ويسيطر مقاتلو المعارضة على اجزاء واسعة من محافظة الرقة. كما سيطروا في السادس من آذار/مارس الجاري على مدينة الرقة، وهي اول مركز محافظة يخرج عن سيطرة النظام.

في جنوب البلاد، قال المرصد ان مقاتلين معارضون سيطروا على بلدة داعل في محافظة درعا بعد تدمير حواجز القوات النظامية عند مداخلها وفي محيطها. وبذلك، باتت البلدة الواقعة على طريق دمشق درعا quot;خارجة عن سيطرة النظام في شكل كاملquot;.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;مدينة درعا باتت شبه معزولة عن دمشقquot; نظرا الى قطع الطرق بينهما.

واوضح ان سيطرة المقاتلين على داعل ادت الى قطع الطريق القديم، في حين ان الاوتوستراد الدولي quot;غير آمنquot;، والطريق بين مدينتي نوى ودرعا مقطوع.

واشار عبد الرحمن الى ان quot;ما جرى في داعل هو مرحلة من مراحل الاطباق على مدينة درعا وعزلها بالكامل عن محيطها وعن مدينة دمشقquot;.

وكان عضو مجلس الشعب السوري وليد الزعبي اكد الخميس ان مقاتلي المعارضة باتوا يسيطرون على اجزاء واسعة من المحافظة.

وقال في جلسة للمجلس نقلت مباشرة quot;اصبحنا نعيش في حالة حرب ممنهجة، وعندما يعم الارهاب تعم الفوضىquot;. اضاف quot;هكذا اصبحت حال جميع المدن والبلدات في محافظة درعا التي مزقت اوصالها منذ ايام من غربها الى شرقهاquot;، بسبب اخلاء quot;بعض المواقع العسكرية (...) وحل محل هذه المواقع ارهابيون من (جبهة) النصرة قتلة عاثوا في الارض فساداquot;.

وحقق مقاتلو المعارضة مؤخرا تقدما واسعا في مناطق جنوب البلاد، شمل السيطرة على شريط حدودي بطول 25 كيلومترا يمتد من الحدود الاردنية حتى الجزء السوري من الجولان.

في دمشق، تدور اشتباكات اليوم في محيط حي القابون في شمال شرق العاصمة، في حين يتعرض حي الحجر الاسود (جنوب) لقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد.

وفي محيط دمشق، افاد المرصد عن اشتباكات في محيط منطقة السيدة زينب (جنوب شرق)، في حين تتعرض مناطق عدة في ريف العاصمة منها داريا والزبداني للقصف، بحسب المرصد.

كما قال المرصد ان مقاتلين معارضين من مدينة النبك quot;سيطروا على الفوج 413 بالقرب من مطار الناصرية العسكري في منطقة القلمون إثر اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية قتل واسر خلالها عدد من القوات النظامية كما سيطروا على اسلحة وذخائر من الفوجquot;.

وفي حمص (وسط)، قتل ثلاثة اطفال جراء قصف القوات النظامية لمنطقة الحولة في ريف المحافظة، بحسب المرصد.

وادت اعمال العنف الجمعة الى مقتل 29 شخصا في حصيلة اولية للمرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا.