بانغي: لمحّ زعيم المتمردين في أفريقيا الوسطى ميشال دجوتوديا إلى أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية، التي ستجري في ختام مرحلة انتقالية من ثلاثة أعوام، وذلك في مؤتمر صحافي الجمعة في بانغي.

وقال زعيم متمردي سيليكا، الذي أعلن نفسه رئيسًا بعد سيطرة المتمردين على بانغي في 24 آذار/مارس quot;سنتحرك وفق روحية اتفاقات (السلام) التي وقعت في ليبرفيلquot;. واضاف quot;تم التاكيد في ليبرفيل ان من سيتولون قيادة البلاد لن يترشحوا للانتخابات الرئاسيةquot;.

وبعد هجوم اول شنه المتمردون في كانون الاول/ديسمبر، وقع اتفاق سلام في 11 كانون الثاني/يناير في ليبرفيل بين السلطة والمتمردين والمعارضة لحظ تشكيل حكومة وحدة وطنية. ولا يمنح هذا الاتفاق رئيس الوزراء ولا الرئيس (المخلوع) فرنسوا بوزيزيه الحق في الترشح لانتخابات 2016.

وتابع زعيم المتمردين quot;الاكثر اهمية حاليًا ليس الانتخابات، ما دامت البلاد لا تنعم بالامن، ومازال الاقتصاد معدومًا لا يمكننا الحديث عن انتخاباتquot;. واكد انه quot;ستتم ادارة البلاد في شكل واضح، لدينا الارادة لارساء دولة قانون، ولن يكون هناك بعد الأن سجن لأسباب سياسيةquot;.

وبعيد سيطرة المتمردين على العاصمة، اعلن دجوتوديا انه سيتولى حكم جمهورية افريقيا الوسطى quot;لثلاثة اعوامquot; حتى اجراء الانتخابات، معلنا ايضًا عن تعليق الدستور وحل الجمعية الوطنية.

ويجهد الحكم الجديد في افريقيا الوسطى لضمان استتباب الهدوء في بانغي بانتظار تشكيل حكومة بعد تثبيت رئيس الوزراء السابق نيكولا تيانغاي في منصبه.