الجزائر: تم توقيف سبعة اشخاص اثر مواجهات عنيفة الثلاثاء بين شرطيين وشبان عاطلين عن العمل في غرداية (جنوب)، وتم ايداعهم السجن، بعدما استمع اليهم قاضي تحقيق، بحسب ما نقلت السبت وكالة الانباء الجزائرية عن مصدر قضائي.

واوضح المصدر ان الموقوفين المتهمين quot;بالتخريب وتدمير املاك عامة وخاصة وضرب والتسبب في اصابات لهيئة قائمةquot;، تم توقيفهم متلبسين.

وفي الاجمال تم اعتقال 17 شخصًا اثناء اعمال العنف هذه التي وقعت الثلاثاء لمناسبة اطلاق مهرجان للسجاد تحتفل به المدينة المعروفة بصناعتها التقليدية سنويا.

وبحسب الصحف، فان المحتجين كانوا يسعون إلى لفت انتباه السلطات الى وضع العاطلين عن العمل، في الوقت الذي تصرف فيه اموال كثيرة على هذا الاحتفال السنوي.

وبدأ الاشخاص السبعة، الذين تم حبسهم، وبينهم المسؤول المحلي عن الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، اضرابا quot;مفتوحاquot; عن الطعام، بحسب الرابطة. وبعد المواجهات، زار العديد من الوزراء، بينهم وزير الداخلية دحو ولد قابلية غرداية، لبحث سبل توفير فرص عمل مع السلطات المحلية.

واعلن وزير العمل الطيب لوح الخميس ان الحكومة تعكف على منح امتيازات ضريبية جديدة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في الجنوب الجزائري.

وبحسب السلطات وصندوق النقد الدولي، فان 21.5 بالمئة من الشبان دون 35 عامًا، عاطلون عن العمل مقابل نسبة بطالة لمجموع السكان تقل عن 10 بالمئة. واوضاع الشباب اكثر صعوبة في مناطق الجنوب الاقل نموًا، حيث يتم توظيف عمال قادمين من شمال البلاد ومن الخارج.