يرجّح مراقبون عسكريون أن تكون أولوية منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ حماية المنشآت العسكرية في حال اندلاع حرب، وليست حماية المدنيين المعرّضين للخطر، لأن البطاريات الموجودة في إسرائيل لا تكفي.


يحذر قادة عسكريون في إسرائيل من أن البطاريات الخمس العاملة في الوقت الراهن ضمن منظومة القبة الحديدية لن تكون كافية لحماية المناطق المدنية المأهولة بالسكان من صواريخ حزب الله في لبنان، نظرًا إلى نشرها في المناطق الحيوية الاستراتيجية والمواقع العسكرية.

غير كافية
أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أن الجيش الإسرائيلي لا يمتلك عددًا كافيًا من البطاريات، تمكنه من حماية كل المواقع العسكرية والمناطق المدنية من هجمات حزب الله أو حماس على حد سواء.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من المرجّح أن يوجّه القادة العسكريون نظام الدفاع الصاروخي لحماية المواقع العسكرية الاستراتيجية الرئيسة مقابل التخلي عن المناطق السكنية المعرّضة للقصف بالصواريخ في حال اندلاع حرب.

وعلى الرغم من نجاح القبة الحديدية المضادة للصواريخ في اعتراض معظم الصواريخ، التي أطلقت من قطاع غزة خلال عملية عمود السحاب الأخيرة التي شنها الجيش الإسرائيلي على غزة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، فإن المنظومة ليست كافية لحماية كل المناطق الإسرائيلية من هجمات حزب الله في لبنان.

لتوسيع رقعتها
لفت مسؤولون إسرائيليون إلى أن المنظومة تعمل على حماية محطات توليد الكهرباء وقواعد سلاح الجو، ومن ثم تتم حماية المدن الكبرى في إسرائيل.

وأكدوا أنه يتعيّن على إسرائيل نشر أكثر من 10 بطاريات لحماية السكان المدنيين في المناطق المستهدفة، معتبرين أن نجاح المنظومة في التصدي لصواريخ حماس أعطى للمدنيين في إسرائيل شعورًا زائفًا بالأمان.

وأوصى الجنرال آيال آيزنبيرغ، قائد قيادة الجبهة الداخلية، بحماية المناطق الحيوية، quot;لضمان استمرارية عمل البلاد وقدرتها على الحفاظ على الجهود القتالية على مر الوقت حتى النصر في الحرب، وهذا يعني حماية منشآت الطاقة والقواعد العسكرية الجوية قبل المدن الكبرىquot;.

وأكد آيزنبيرغ أن إسرائيل بحاجة إلى أكثر من عشر بطاريات لحماية المناطق السكنية، مضيفًا: quot;في الوقت الحالي، علينا وضع أولويات للموارد المتاحة، وعلينا اتخاذ قرارات حاسمة وواضحة وصعبةquot;.

يشار إلى أن إسرائيل تسعى خلال العامين المقبلين إلى تزويد منظومة القبة الحديدية بخمس بطاريات إضافية، لتوسيع رقعة المناطق التي تستطيع حمايتها من الهجمات الصاروخية.