الجزائر: اعرب وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاثنين عن quot;الامل باحراز تقدمquot; في ملف الصحراء الغربية بمناسبة المهمة الجديدة التي يقوم بها الموفد الخاص للامم المتحددة كريستوفر روس.

وصرح الوزير الجزائري الذي يفترض ان يستقبل روس اليوم في حديث لاذاعة محلية ناطقة بالفرنسية quot;بودي ان ارى في زيارة روس الجديدة املا في احراز تقدم بين الطرفين، اي المغرب والبوليساريوquot;.
واستقبل الوزير المنتدب للشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل الاحد روس الذي وصل الى الجزائر بعد جولة بداها في العشرين من اذار/مارس الى المنطقة والتقى خلالها السلطات المغربية وممثلي جبهة البوليساريو.
اما بشان قمة الاتحاد المغرب العربي التي كان مقررا عقدها الخريف الماضي قال مدلسي ان ظروف نجاحها ليست متوفرة مشيرا خصوصا الى اقامة مؤسسات داخلية بعد الاطاحة بنظامي تونس وليبيا وهما عضوان في المنظمة الى جانب المغرب والجزائر وموريتانيا.
وشدد على الوضع في المغرب العربي مؤكدا على quot;اولوية امنية يجب تسويتها قبل كل شيءquot; واعلن بالمناسبة انعقاد اجتماع وزراء داخلية الاتحاد المغاربي هذا الشهر في الرباط بعد الاجتماع الذي عقد في العاصمة الجزائرية سنة 2012.
وبشان الوضع في مالي جدد مدلسي التاكيد على اهمية الحوار بين الماليين من اجل حل الازمة معتبرا ان الوضع ما زال quot;يثير قلقا شديداquot;.
واضاف ان quot;هناك بداية عودة المؤسسات المالية الى الشمال لكن في الوقت نفسه ان الحل العسكري الذي سمح بذلك (...) لا يمكن ان يكون الحل الوحيدquot;.
وبالنسبة للرهائن الجزائريين الذين خطفوا في غاو (مالي) قبل سنة في الخامس من نيسان/ابريل 2012 اعرب مدلسي عن الامل في ان quot;ينتصر العقل بالنهاية لان الرهائن الجزائريين كانوا في خدمة ماليquot; وان يعودوا سالمين معافين.