الجزائر: حكمت محكمة ورقلة في جنوب شرق الجزائر الاثنين بالسجن ستة اشهر غير نافذة وبغرامة مالية قدرها عشرة الاف دينار (100 يورو) على الناشط الحقوقي ياسين زايد بعد ادانته بتهمة quot;اهانة شرطيquot; بحسب اثنين من محاميه.

واكد منسق شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان امين سيدهم لوكالة فرنس برس ان quot;القاضي حكم بالسجن غير النافذ ستة اشهر وغرامة مالية قدرها عشرة الاف دينارquot;.

واودعت نيابة محكمة ورقلة (800 كلم جنوب شرق الجزائر)الاسبوع الماضي الناشط الحقوقي ياسين زايد الحبس بتهمة quot;اهانة شرطي اثناء اداء مهامهquot;، اي اثناء القبض عليه وهو في طريقه الى حاسي مسعود القريبة من ورقلة. وكانت النيابة طالبت له بالسجن ستة اشهر نافذة.

واعتبر المحامي والقيادي في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان صالح دبوز انه quot;غير راض عن الحكم فهو بمثابة تخويف لياسين زايدquot;. واضاف quot;يريدون ان يخوفوه حتى لا يقوم باي نشاط اخر خوفا من اعادته الى السجن لينفذ الحكم الصادر في حقهquot;.

اما سيدهم فاعتبر ان quot;الملف لا يحتوي على اي دليل يدين زايد، لكن المهم انه سيغادر السجنquot;. وتابع quot;سنستانف الحكم لانها قضية مبدأquot;.

وترافع لمصلحة ياسين زايد 12 محاميا من شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان يتقدمهم رئيس الرابطة نور الدين بن يسعد.