نواكشوط: اعلن الوزير الجزائري المنتدب للشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل في نواكشوط ان بلاده وموريتانيا متفقتان على quot;اهمية الحوارquot; من اجل ايجاد حل للازمة المالية.

وصرح مساهل عقب محادثات اجراها مساء الاحد مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ان quot;البلدين متفقان حول اهمية الحوار من اجل ايجاد حلول سياسية مناسبة لأزمة مالي في اطار احترام وحدة وسيادة ذلك البلدquot;.

واضاف quot;نحن مع مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة بكل الوسائل ومع الحوار في آن واحد من اجل ايجاد حلول لمشاكل شمال ماليquot; الذي تحتله حركات اسلامية مسلحة بقيادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي منذ ستة اشهر.

وقال الوزير الجزائري الذي بدأ من نواكشوط جولة ستقوده الى باماكو ونيامي quot;هناك تطابق كامل في وجهات النظرquot;. وتعتبر الجزائر مع النيجر ومالي وموريتانيا من دول quot;الميدانquot; التي تسعى من خلال هيئة اركان عسكرية واستخباراتية مشتركة الى ضمان الامن في منطقة الساحل.

من جانبه قال وزير الخارجية الموريتاني حمدي ولد حمادي ان بلاده quot;تدعم الحوار السياسي بين مختلف الاطراف، بين الحكومة المركزية والحركات التي تدعم مطالب الاقليات الاتنية في شمالquot; مالي. واضاف quot;في المقابل نرفض (...) قطعا وبشكل كامل المجموعات الارهابية والجريمة المنظمة بكل اشكالهاquot;.

شارك في اللقاء بين ولد عبد العزيز ومساهل مسؤولون عسكريون كبار من البلدين، بمن فيهم قائد اركان الجيش الموريتاني ومسؤول الامن الخارجي الجزائري.

ويبدو ان مبدأ ارسال قوة عسكرية دولية الى مالي لدحر الاسلاميين المسلحين الذين يحتلون ثلثي اراضيها ويهددون المنطقة باسرها، امر مفروغ منه لكن العراقيل المرتبطة بتشكيل تلك القوة وقدراتها وتمويلها ما زالت قائمة.

واعربت كل من الجزائر - التي تملك اقوى جيش في المنطقة - وموريتانيا التي شنت في 2010 و2011 غارات على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، انهما لن ترسلا جنودا الى مالي.