أنقرة: رجحت تركيا اليوم إلغاء الدعاوى القضائية المرفوعة على اسرائيل في المحاكم التركية على خلفية حادث الاعتداء على سفينة (مافي مرمرة) التركية بعد دفع اسرائيل التعويضات المالية لذوي ضحايا الحادث.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينج في لقاء مع التلفزيون التركي انه عندما تدفع دولة الى دولة أخرى التعويض المالي المناسب فان الدعاوى القضائية يجب أن تنتهي بسحب الدعاوى القضائية.

وأشار ارينج الى ان اعتذار اسرائيل بشكل رسمي عن حادث الاعتداء على سفينة مرمرة في مايو عام 2010 واقرارها بدفع التعويضات عن الحادث هو اقرار منها بخطئها موضحا ان هذه الخطوة تعد نجاحا للسياسة الخارجية التركية.

وكشف عن أن وفدا اسرائيليا سيصل الى تركيا في ال11 من الشهر الجاري لاجراء مفاوضات مع الجانب التركي بشأن التعويضات التي ستدفعها الحكومة الاسرائيلية.

وأوضح أن تركيا لم تحدد بعد مبلغ التعويض الواجب على اسرائيل دفعه مؤكدا ان التعويضات ستشمل مبالغ مالية وغير مالية لعائلات الضحايا والجرحى والتي ستحدد في اطار نصوص القانون الدولي والقانون التركي.

وذكر أن الجانب الاسرائيلي يود دفع التعويضات فورا والانتهاء من هذه القضية بأسرع وقت ممكن تمهيدا لتطبيع العلاقات التي تدهورت بشدة في أعقاب الحادث الذي أدى الى قتل تسعة أتراك وإصابة العشرات.

وأكد ارينج في رده على سؤال بشأن رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة ان هذا أحد الشروط التركية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل وان الجانب الاسرائيلي اتخذ بعض الخطوات لتخفيف الحصار.