القاهرة: رفضت محكمة القضاء الإداري السبت دعوى قضائية لوقف برنامج الاعلامي الساخر باسم يوسف وغلق قناة quot;سي بي سيquot; الفضائية وذلك لرفعها من غير ذي صفة، حسبما قالت مصادر قضائية.
وقالت الدعوى التي رفعها محامي اسلامي ان يوسف دأب على التهكم والاستهزاء برئيس الجمهورية. كما دفعت بان برنامجه يستخف بالمشاهدين وشخص الرئيس، بالاضافة لتطاوله على رموز الدولة وانتهاك قيم ومبادئ المجتمع.
وطالبت الدعوى بسحب ترخيص قنا quot;سي بي سيquot; الفضائية بسبب المخالفات التي ارتكبتها القناة من خلال بث البرنامج.
لكن الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حسونة توفيق رفضت الدعوى بسبب اقامتها من غير ذي صفة، بحسب المصدر القضائي.
واخلت النيابة العامة في مصر الاحد الماضي سبيل يوسف بكفالة مالية بعد ساعات من التحقيق معه بتهم اهانة الاسلام quot;لسخريته من شعائر الصلاةquot; في برنامجه واهانة الرئيس المصري محمد مرسي quot;بالسخرية من صورته في الخارجquot; من خلال برنامجه الساخر quot;البرنامجquot;، لكنه واصل الجمعة انتقاداته اللاذعة للرئيس مرسي وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها.
وقررت النيابة العامة المصرية الثلاثاء الماضي النظر في شكاوى جديدة بتهمة quot;تعكير الصفو العامquot; بحق باسم يوسف. كما قررت التحقيق مع بلاغات اخرى مقدمة ضد اثنين من الصحافيين بعد مشاركتهما في برنامج ناقش قضية باسم يوسف.
وادى ازدياد الشكاوى المرفوعة ضد صحافيين، الى تفاقم الشكوك في وفاء الرئيس المصري بتعهده احترام حرية التعبير، وهو المطلب الاساسي لثورة 25 يناير التي ادت الى سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.