فيما قتل 15 شخصًا بينهم تسعة اطفال السبت في قصف للطيران السوري على حلب، أعلن الجيش الحر أنه سيهاجم العاصمة ويحاول اقتحامها من quot;الخاصرة الجنوبيةquot;. بينما بدأ غسان هيتو استشاراته لتشكيل الحكومة الموقتة لعرضها على هيئة الائتلاف الوطني المعارض خلال الاسابيع المقبلة.


بيروت: تعرضت دمشق لقصف جوي على أطرافها وسقوط قذائف هاون بالقرب من مناطق حكومية في وسطها، وأعلن quot;الجيش الحرquot; أنه سيهاجم العاصمة ويحاول اقتحامها من quot;الخاصرة الجنوبيةquot;. بينما تعرضت حلب لقصف من الطيران السوري.

إلى ذلك، تمكنت القوات النظامية السورية من السيطرة اليوم الاحد على قرية استراتيجية تطل على احياء في جنوب شرق مدينة حلب في شمال البلاد، بعد اشتباكات استمرت ايامًا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان صباح اليوم: quot;تمكنت القوات النظامية السورية من السيطرة على قرية عزيزة الاستراتيجية وعلى جسر عسان في ريف حلب، وذلك بعد اشتباكات اشتدت قبل ايامquot;.

وتقع القرية على الطريق المؤدي الى مطار النيرب العسكري شرق مدينة حلب وعلى هضبة مرتفعة تشرف على احياء في جنوب حلب وتبعد نحو اربعة كيلومترات عن حيي المرجة والشيخ سعيد اللذين يسيطر عليهما مقاتلو المعارضة.

ونقل المرصد عن ناشطين في حلب أن quot;الكتائب المقاتلة انسحبت من القرية بسبب نقص الذخيرة واشتداد الاشتباكاتquot;. وكانت المعارك في محيط القرية تصاعدت منذ خمسة ايام وقتل فيها عدد كبير من المقاتلين وعناصر الجيش السوري.

من جهة ثانية، تعرضت احياء طريق الباب والصاخور ومساكن هنانو في شرق مدينة حلب لنيران رشاشات ثقيلة اطلقها طيران حربي الليلة الماضية، بحسب المرصد. وكانت غارة جوية على حي الشيخ مقصود (شمال) ذات الغالبية الكردية في حلب تسببت امس السبت بمقتل 15 شخصًا على الاقل بينهم تسعة اطفال، بحسب المرصد السوري.

ويسيطر مقاتلو حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي على الحي. وبعد ساعات من الغارة، هاجم مقاتلون تابعون للحزب حاجزًا للقوات النظامية عند المدخل الجنوبي لحي شيخ مقصود وقتلوا خمسة جنود بحسب المرصد. وقتل السبت في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا اكثر من مئة شخص، بحسب حصيلة غير نهائية للمرصد الذي يقول إنه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.

استشارات لتشكيل الحكومة الموقتة

إلى ذلك، بدأ رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو استشاراته لتشكيل الحكومة لعرضها على هيئة quot;الائتلاف الوطنيquot; المعارض quot;خلال الاسابيع المقبلةquot; قبل أن تتمركز في الداخل السوري المحرر.

وقالت مصادر في المعارضة إن هيتو سيقدم تشكيلة حكومته إلى هيئة quot;الائتلافquot; في اجتماعها قبل نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى وجود quot;تفاهمquot; بين قيادات المعارضة لتكون القضايا السياسية الكبرى تحت سلطة الهيئة السياسية لـquot;الائتلافquot;.

وأشارت إلى أنّ وفداً من المعارضة يضم رئيس quot;المجلس الوطنيquot; جورج صبرا ونائب رئيس quot;الائتلافquot; سهير الاتاسي والامين العام مصطفى صباغ ورئيس الحكومة المكلف، سيزور لندن للقاء مسؤولين على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الثماني المقرر آخر الاسبوع الجاري. ولم تتأكد مشاركة الخطيب في الوفد.

ويتوقع أن تتألف الحكومة من 11 وزارة هي وزارات الدفاع، والداخلية والشؤون المدنية، والشؤون الخارجية، والإدارة المحلية، والاقتصاد والموارد العامة، والتعليم، والزراعة والموارد المائية، والشؤون الصحية، والبنية التحتية والنقل والاتصالات، وشؤون الإغاثة والمهجرين واللاجئين، والعدل.

وفي ما يتعلق بكيفية اختيار الوزراء، أوضح بيان صادر عن الائتلاف الوطني المعارض أمس أن quot;معايير ومحددات تجري بموجبها عملية اختيار الوزراءquot; تشمل مثلاً quot;ألا يكون أحد أركان النظام أو ممن ارتكب جرائم ضد الشعب السوري أو استولى على أموال الشعب دون وجه حقquot; وأن يكون متفرغًا بشكل كامل للعمل في الحكومة وأن quot;يكون قادرًا على العمل في الداخل السوري بشكل رئيسquot;. ولا يعرف حتى الآن أين سيكون مقر الحكومة الموقتة لكن الترجيحات تصب في أن تكون في محافظة حلب أو على الشريط الحدودي مع تركيا.

يشار إلى أنّ الائتلاف الوطني السوري المعارض انتخب في الثامن عشر من مارس (آذار) الماضي هيتو رئيسًا للحكومة الموقتة التي من المقرر أن تشرف على الأراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في سوريا.