القدس: أعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) الاثنين ان الهجوم الالكتروني واسع النطاق ضد اسرائيل الذي بدأ السبت ما زال مستمرا الاثنين ولكن الضرر متواضع. وقال الجهاز في بيان quot;اعتبارا من ظهر الاثنين فان حالة التأهب متواصلة والجهود لمنع الهجمات الالكترونية التي بدأت مساء السبت مستمرةquot;.

واكد البيان بان الشين بيت وغيرها من الوكالات المسؤولة عن الامن الالكتروني quot;نجحت في تحديد ومنع هجمات استهدفت الاضرار بعدد من المواقع الالكتروني ومزودي خدمات الانترنت التي تخدم المدنيينquot;.واضاف البيان ان جهاز الامن الداخلي اصدر مؤخرا مجموعة جديدة من المبادىء التوجيهية الامنية للجهات الحكومية وقطاع الاعمال.

وبحسب البيان فانه quot;حتى الان، فان الحوادث على مستوى منخفض ولم تسبب اي ضرر لاي مواقع الكترونية او خدمات حكومية مدنية او شركات الاتصالات الرئيسيةquot; مشيرا الى ان المواقع التي تأثرت هي quot;مواقع مدنية خاصة مزودة بحماية اساسية جداquot;.

وخلال نهاية الاسبوع، هاجم قراصنة الكترونيون مرتبطون بمجموعة quot;انونيموسquot; مواقع الكترونية من بينها مواقع وزارتي الخارجية والتعليم،من بين امور اخرى بينما اكد الخبراء الالكترونيون بان الضرر quot;غير محسوس تقريباquot;.

وكانت المواقع الالكترونية الاسرائيلية تعرضت في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي الى هجوم الكتروني وتعرضت حسابات وزراء للقرصنة بسبب العملية العسكرية على قطاع غزة.

واعلنت مجموعة quot;انونيموسquot; وقتها انها قامت بتعطيل او شطب بيانات اكثر من 700 موقع الكتروني اسرائيلي احتجاجا على ما قالت بانه تهديدات اسرائيلية بقطع quot;كل الانترنت ووسائل الاتصالات من والى غزةquot;.