روما: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء دمشق للتعاون والموافقة على دخول بعثة للمنظمة الدولية تقوم بالتحقيق في اتهامات باستخدام الاسلحة الكيميائية في النزاع الدائر في سوريا.

وقال بان للصحافيين في روما quot;اناشد حكومة سوريا تقديم تعاونها التام والسماح للبعثة بان تمضي قدماquot;.
وكان بان اعلن الاثنين ان فريقا من المفتشين الدوليين موجود في قبرص وجاهز للتوجه الى سوريا المجاورة للتحقيق في اتهامات باستخدام الاسلحة الكيميائية في الصراع.
وكانت دمشق طلبت اجراء تحقيق في استخدام المعارضة المسلحة الاسلحة الكيميائية في خان العسل في 19 آذار/مارس.
وتقول المعارضة المسلحة ان القوات الحكومية نشرت تلك الاسلحة.
غير ان وكالة سانا السورية الحكومية للانباء نقلت في وقت لاحق الاثنين رفض مسؤول في وزارة الخارجية مهمة التحقيق التي اقترحها بان.
وقال المسؤول quot;الامين العام (...) طلب مهاما اضافية بما يسمح للبعثة بالانتشار على كامل اراضي الجمهورية العربية السورية وهو ما يخالف الطلب السوري من الامم المتحدةquot;، معتبرا ذلك quot;انتهاكا للسيادة السوريةquot;.
واكد ان سوريا quot;لا يمكن ان تقبل مثل هذه المناورات من الامانة العامة للامم المتحدة آخذة بالاعتبار حقيقة الدور السلبي الذي لعبته في العراق والذي مهد زورا للغزو الاميركيquot;، في اشارة الى الحملة الاميركية على العراق خلال حكم الرئيس العراقي صدام حسين بحجة امتلاك بغداد لاسلحة بيولوجية.
كيري يعلن بانه سيلتقي المعارضة السورية في لندن
اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء قبيل مغادرته اسرائيل عزمه لقاء ممثلين عن المعارضة السورية في لندن.
وقال كيري للصحفيين المسافرين معه في مطار بن غوريون الاسرائيلي قبيل مغادرته الى العاصمة البريطانية quot;سالتقي مع المعارضة السورية في لندنquot;.
واشار كيري الا انه من غير المتوقع ان يحضر القيادي في المعارضة السورية احمد معاذ الخطيب هذا الاجتماع.
وقال quot;نحن نعمل على لائحة الحاضرين.(وزير الخارجية البريطاني)وليم هيغ هو المضيفquot;.
وكان كيري قد زار تركيا الاحد قبل القدوم الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، للحديث عن الوضع السوري والتقارب الاسرائيلي-التركي.
واشار كيري الى ان الولايات المتحدة تفضل الوصول الى quot;حل دبلوماسيquot; موضحا بان ذلك هو quot;حين يكون هنالك انتقال شرعي لمسؤولية الحكم لكيان مستقلquot;.
واضاف quot;ان ذلك يبدو جيدا ولكن المشكلة هي بانه لا يمكن الوصول الى ذلك ان كان الرئيس الاسد غير مستعد لاتخاذ قرار بنقل السلطةquot;.
وردا على سؤال حول قيام الولايات المتحدة بتسريع المساعدات الى المتمردين السوريين بما في ذلك المساعدات العسكرية، اكد كيري الثلاثاء بان quot;الامر يعود للبيت الابيض لاي اعلان بهذا الشأنquot;.
الجيش الحر تعليقا على بيان القاعدة: لا احد يفرض على الشعب السوري دولته
في هذه الاثناء،اكد الجيش السوري الحر الثلاثاء تعليقا على تبني تنظيم القاعدة في العراق لجبهة النصرة الناشطة في سوريا، ان قيادة الجيش الحر لا تنسق مع النصرة، وان احدا لا يمكنه ان يفرض على الشعب السوري شكل دولته، بحسب ما قال مسؤول في هذا الجيش لوكالة فرانس برس.
ويأتي الموقف بعد ساعات من اعلان تنظيم القاعدة في العراق في رسالة مسجلة بثت على الانترنت ان جبهة النصرة التي تقاتل ضد نظام الرئيس بشار الاسد quot;امتداد له وجزء منهquot;، وهدفها اقامة دولة اسلامية في سوريا.
وقال المنسق الاعلامي والسياسي للجيش الحر لؤي مقداد ردا على سؤال لفرانس برس quot;جبهة النصرة لا تتبع للجيش الحر. ولا يوجد قرار على مستوى القيادة بالتنسيق معها.انما هناك واقع ميداني يفرض نفسه احيانا، فتلجأ بعض الفصائل على الارض الى التعاون مع الجبهة في بعض العملياتquot;.
واضاف quot;لا نعلم من اصدر البيان وما هي درجة مصداقيته. لكن لم يتم التنسيق مع قيادة او اركان التشكيلات العسكرية في شأنهquot;.
وتابع quot;ان هدفنا واضح ووجهة بندقيتنا واضحة: اسقاط النظام وايصال الشعب الى الدولة الديموقراطية التي يطمح اليهاquot;، مشيرا الى ان النصرة quot;تنظيم قد يكون يؤمن باهداف الثورة ويعمل لاسقاط النظام، لكن لديها فكر نختلف معهquot;.
وعن تاكيد القاعدة في العراق ان النصرة تعمل على ارساء دولة اسلامية في سوريا، قال مقداد quot;لا يحق لنا او لاحد ان يفرض اي شكل من اشكال الدولة على السوريين. سيذهب السوريون الى صناديق الاقتراع لاختيار قياداتهم وشكل دولتهمquot;.
وتمنى مقداد quot;لو يكون تسليح الجيش الحر وتجهيزه وتمويله كافيا لكي يستغني عن اي طرف آخرquot;، مضيفا quot;طالما جبهة النصرة موجودة وممولة ومسلحة (...) يحصل احيانا تعاون بحكم الامر الواقعquot;، موضحا ان مثل هذه quot;العمليات المشتركة تنفذ بقرار ميداني من فصائل على الارض وهي نوع من التعاون التكتيكي الموضعيquot;.
واعلن زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو بكر البغدادي في التسجيل الذي بث على مواقع جهادية الكترونية quot;آن الاوان لنعلن امام اهل الشام والعالم باسره ان جبهة النصرة ما هي الا امتداد لدولة العراق الاسلامية وجزء منهاquot;.
كما اعلن quot;الغاء اسم دولة العراق الاسلامية والغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;.
اضاف quot;لا تجعلوا الديموقراطية ثمنا للآلاف الذين قتلوا منكمquot;.