دمشق: أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء مرسومًا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم وذلك عشية احتفال البلاد بعيد الجلاء. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد اصدر quot;المرسوم التشريعي رقم 23 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 16 نيسان/ابريل 2013quot;.

وينص المرسوم ايضا على ان quot;تستبدل عقوبة الاعدام بعقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة وعقوبة الاشغال المؤبدة بعقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة لمدة 20 عاماquot;. ويستثنى من احكام المرسوم quot;جرائم تهريب الاسلحة والمخدراتquot;.

وينص المرسوم quot;العفو عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخليquot; مستثنيا من سلم نفسه خلال ثلاثين يوما بالنسبة للفرار الداخلي و 90 يوما بالنسبة للفرار الخارجي. ويقضي المرسوم quot;بالعفو عن ربع العقوبة لمن انضم من السوريين إلى منظمة إرهابيةquot;.

وكان الاسد اصدر عدة مراسيم تقضي بمنح العفو منذ اندلاع الازمة السورية منتصف اذار/مارس 2011 كان اخرها في تشرين اول/اكتوبر 2012 مستثنيا منه quot;جرائم الارهاب المنصوص عليها في قانون الارهابquot;. وكان الاسد اصدر في تموز/يوليو 2011 ثلاثة قوانين تتعلق بمكافحة اعمال العنف والارهاب.

كما اصدر في 21 حزيران/يونيو 2012 عفوا عن كل الجرائم المرتكبة قبل 20 حزيران/يونيو. واصدر عفوا في كانون الثاني/يناير 2012 عن quot;الجرائم المرتكبة على خلفية الاحداثquot; حتى تاريخ اصدار المرسوم. وادى النزاع المستمر منذ اكثر من عامين الى مقتل اكثر من 70 الف شخص بحسب الامم المتحدة.

الأسد يجري لقاء مع قناة سورية يبث مساء الأربعاء

من جانب آخر، تبث قناة الاخبارية السورية لقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد مساء غد الاربعاء، حسبما اوردت صفحة القناة على موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot;.

وذكرت القناة انها quot;أجرت حوارا حصريا مع السيد الرئيس بشار الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية، وسيتم بث الحوار يوم الأربعاء الموافق ل 17 نيسان/ابريل الساعة التاسعة والنصف مساء (18,30 تغ)quot;. ونشرت الصفحة على موقعها صورة للاسد يجلس في مكتب مع اثنين من الصحفيين.

وكان الرئيس السوري حذر في آخر ظهور اعلامي له في مقابلة مع قناة quot;اولوصالquot; وصحيفة quot;ايدنليكquot; التركيتين من quot;تأثير الدومينوquot; في حال quot;تقسيمquot; بلاده الغارقة في نزاع دام منذ عامين او سقوط نظامه، محذرا من عدم استقرار في دول الجوار يستمر quot;لسنوات وربما لعقود طويلةquot;.