اسطنبول: nbsp;اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء في اسطنبول ان مجموعة اصدقاء سوريا تلعب دورا quot;سلبياquot; في النزاع السوري، وذلك قبل ثلاثة ايام من اجتماع مرتقب للمجموعة في المدينة التركية.
nbsp;
وقال لافروف امام الصحافيين في ختام لقاء مع نظيره التركي احمد داود اوغلو، quot;في الوقت الحاضر نعتبر ان هذه العملية تسهم بطريقة سلبية في اتفاقات جنيفquot; حول مبادىء مرحلة انتقالية في سوريا.
nbsp;
وتفصل خطة جنيف التي تبنتها في حزيران/يونيو 2012 مجموعة الاتصال حول سوريا (الدول العظمى والجامعة العربية وتركيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) المراحل التي تسمح بعملية سياسية انتقالية في سوريا تشارك فيها كافة الاطراف المعنية.
nbsp;
وقال لافروف quot;عندما يكون احد الاطراف معزولا في آلية وضعت لتسوية ازمة لا نملك القواعد اللازمة للحوارquot;.
nbsp;
وروسيا التي ليست ضمن مجموعة اصدقاء سوريا، تعتبر كاحد آخر الداعمين للنظام السوري وعطلت مرارا تبني عقوبات ضد دمشق في مجلس الامن الدولي.
nbsp;
وحذر لافروف مجددا الاربعاء من اي تدخل عسكري في سوريا معتبرا ان ذلك سيعزز موقع المجموعات الاسلامية القريبة من القاعدة داخل المعارضة السورية.
nbsp;
واضاف quot;في نقاشاتنا المقبلة سنحاول تفادي اي اجراء يتعلق بتدخل عسكري وينجم عنه عزل احد اطراف النزاعquot;، موضحا quot;اننا سنركز على ارضية حوار تشمل كافة الاطرافquot;.