واشنطن: جدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء تحذيره من ان الوقت ينفد لاستئناف عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، معلنا للمرة الاولى ان المهلة القصوى للتوصل الى اتفاق بين الجانبين لا تتجاوز عامين.

وفي مداخلته الاولى امام النواب الاميركيين منذ توليه حقيبة الخارجية في شباط/فبراير، اوضح كيري ان الزيارات الثلاث التي قام بها للمنطقة تؤكد التزامه البحث عن سبيل لاستئناف مفاوضات السلام.

وقال كيري امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في واشنطن حيث كان يعرض اولويات الخارجية الاميركية للسنة المالية 2014، ان ادارة باراك اوباما quot;تحاول ايجاد ما يمكن القيام بهquot; لاحياء عملية السلام.

واضاف انه لا يملك خطة حتى الان لعرضها امام الكونغرس quot;لاننا في صدد العمل عليها مع الاطرافquot; المعنيين.

وتدارك quot;لكنني اضمن لكم انني سابقى ملتزما لانني اعتقد ان نافذة (الفرص) للتوصل الى حل يقوم على دولتين تغلق تدريجا. اعتقد ان امامنا بعض الوقت، بين عام وعام ونصف وعامين، ثم ينتهي الامرquot;.

وتابع وزير الخارجية الاميركي الذي انهى لتوه جولته الرابعة في الخارج حيث زار خصوصا اسرائيل والاراضي الفلسطينية انه شعر بان لدى الجانبين quot;جديةquot; وquot;التزاماquot; بايجاد السبل quot;للتوصل فعلا الى مفاوضاتquot;.

وقال ايضا quot;علينا جميعا واجبات ينبغي القيام بها. نقوم بواجبنا الان. اطلب منكم ببساطة ان تمنحونا بعض الوقتquot;.