كان نيكولاس مادورو، وريث الزعيم الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز، يستعد لحفل تنصيبه اليوم الجمعة، لكن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا أعلن إعادة فرز كل صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، وهو ما سرّ المعارضة.


كراكاس:اعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا الخميس موافقته على اعادة فرز كل صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، على إثر الازمة السياسية التي اندلعت اثر اعلان فوز نيكولاس مادورو، في قرار سارع مرشح المعارضة انريكي كابريليس، الذي خسر بفارق ضئيل امام الرئيس بالوكالة، الى الترحيب به.
وقال كابريليس في مؤتمر صحافي quot;إن فريق حملة المعارضة يوافق على ما اعلنه المجلس الوطني الانتخابي للبلادquot; مؤكداً أن عملية التحقق ستسمح بـquot;اظهار الحقيقةquot;.
واضاف محافظ ولاية ميراندا (شمال) الذي يطالب باجراء تدقيق في فرز الاصوات منذ مساء الاقتراع الرئاسي، quot;اريد اليوم أن اهنىء شعبنا، لان ذلك كافح من اجله جميع الفنزويليين والفنزويلياتquot;.
واعلنت السلطات الانتخابية الفنزويلية الخميس اجراء عملية تدقيق في كافة صناديق الاقتراع المستخدمة في انتخابات الاحد على اثر انتخاب نيكولاس مادورو الذي اعترضت عليه المعارضة.
وقالت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي تيبيساي لوتشينا في مؤتمر صحافي: quot;لقد اتفقنا، بما يحترم القواعد الانتخابية، على توسيع نطاق عملية التحققquot; لتشمل صناديق الاقتراع التي لم يتم التحقق منها بعد.
وحتى الآن تحقق الحكم الانتخابي من 54% من صناديق الاقتراع. وقال المجلس الوطني الانتخابي إنه quot;سيجري تدقيقًا في الـ46%quot; المتبقية.
وكان نيكولاس مادورو يستعد لمراسم تنصيبه المقررة اليوم بحضور عدة قادة اجانب رغم طعن المعارضة التي طالبت باعادة فرز الاصوات يدويًا.
ويبدو أن وريث الزعيم الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز، نيكولاس مادورو (50 سنة) استعاد السيطرة على الوضع بعد تظاهرات احتجاجاً على انتخابه اسفرت حسب السلطات عن سقوط ثمانية قتلى في صفوف انصاره واكثر من ستين جريحًا.
وقال وزير الخارجية السابق: quot;لقد انتصرنا على الانقلابquot; متهمًا خصمه انريكي كبريليس، حاكم ولاية ميرندا (شمال) الاربعيني بأنه quot;زرع العنفquot;.
وبعد استتباب النظام موقتًا في فنزويلا يتوقع أن يحصل مادورو على تأييد اتحاد دول اميركا الجنوبية (اوناسور).
وقد اعترفت تقريبًا كل دول اميركا اللاتينية بانتخاب مادورو.
وتأكدت مشاركة رئيستي البرازيل ديلما روسيف والارجنتين كريستينا كيرتشنر ورئيسي الاوروغواي خوسي موخيكا وبوليفيا ايفو موراليس ورئيس مجلس النواب الاسباني الذي سيحل محل الامير ولي العهد فيليبي. في حفل التنصيب في حال إجرائه.
وتعزز موقف مادورو على الصعيد القانوني باعلان محكمة القضاء العليا استحالة القيام quot;بفرز يدويquot; لبطاقات التصويت، كما تطالب به المعارضة.
لكن المحامي كبريليس (40 سنة) الذي هزم بفارق ضئيل في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد الماضي، يتمسك بالطعن في النتيجة مبررًا موقفه بحصول عدة quot;مخالفاتquot;.
ودعمت الولايات المتحدة، اكبر مستوردي النفط الفنزويلي، والتي يعتبر نظام تشافيز عدوها اللدود في اميركا اللاتينية، مطلب quot;اعادة الفرزquot; في موقف أيّده ايضًا الاتحاد الاوروبي الذي اكتفى بالقول إنه quot;اخذ علماًquot; بانتخاب مادورو.
غير أن مادورو الذي استعاد شعار quot;مناهضة الامبرياليةquot; من الزعيم الراحل ومرشده السياسي تشافيز، يقول: quot;لا يهمنا أن تعترف أو لا تعترفquot; واشنطن بالنتيجة.
واعلنت السلطات هذا الاسبوع انها القت القبض على اكثر من 135 شخصاً وأمرت بالتحقيق حول مجموعة من العسكريين للاشتباه في أنهم تآمروا مع انصار كبريليس.
ووعد مادورو امام ضريح احد الضحايا وهو رجل في الخامسة والاربعين قتل بالرصاص واعتبر quot;شهيدًا وبطل الوطنquot;، بأنه سيعتقل quot;المجموعات الفاشيةquot; المسؤولة عن هذه الاحداث داعيًا القضاء الى quot;الاسراع في القبض على القتلةquot;.
ويرفض كبريليس أي مسؤولية ويذكر بأنه اطلق شعارات سلمية منها خصوصاً quot;تظاهرة الطرق على القدورquot;، وهي من اشكال التظاهر التقليدية في المنطقة ويقول إن quot;القانون يجب أن يطبق بكل قوتهquot; على مرتكبي اعمال العنف.