عمان: قرر مجلس الوزراء الاردني الاحد توجيه رسالة الى مجلس الامن الدولي كي يتحمل اعباء استمرار تدفق الاف اللاجئين السوريين للمملكة وما يشكله ذلك من quot;تهديد للامن الوطني الاردنيquot;، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.
وقالت وكالة الانباء الاردنية ان quot;مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها صباح اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور التوجه الى مجلس الامن الدولي في الامم المتحدة برسالة لشرح العبء والوضع الانساني الصعب الذي يتحمله الاردن جراء تزايد تدفق اللاجئين السوريين، وما يشكله ذلك من تهديد للامن الوطني الاردنيquot;.
واضافت ان quot;مندوب الاردن الدائم لدى الامم المتحدة الامير زيد بن رعد سيقوم بتقديم هذه الرسالة التي تعرض التداعيات الجسيمة المترتبة على استضافة الاردن للاعداد المتزايدة من اللاجئين السوريينquot;.
واوضحت الوكالة ان الرسالة ستتطرق الى ان quot;عدد اللاجئين السوريين وصل الى نحو نصف مليون لاجىء منذ بداية الازمة السورية (في اذار/مارس 2011) وبعدل يصل الى 1500 الى 2000 لاجىء يوميا والتأكيد على ان استمرار هذه الازمة دون تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته ودون تقديم الدعم المالي الكافي للاردن لتحمل هذه الاعباء من شأنه تهديد الامن الوطني الاردني ويشكل في نفس الوقت تهديدا للاستقرار والسلم الدوليينquot;.
وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاحد الماضي ان quot;اكثر من 485 الف مواطن سوري دخلوا الاردن منذ اذار/مارس 2011 وهو يوفر لهم كل ما يحتاجونه من رعايةquot; مناشدا العالم بأن quot;يشارك الاردن في تحمل هذا العبء الانسانيquot;.
وتتوقع الامم المتحدة ان يصل عدد اللاجئين في الاردن الى 1,2 مليون سوري بنهاية العام الحالي.