جدد معاذ الخطيب تقديم استقالته من رئاسة الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، وذلك ردًا على موقف المجتمع الدولي من الأزمة السورية وعدم التحرك بشكل جدي لمساندة الشعب السوري.

بيروت:افاد عضو في الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية وكالة فرانس برس اليوم الاحد أن رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب quot;جدد تقديم استقالتهquot;، كرد على عدم تحرك المجتمع الدولي إزاء الازمة السورية.
وقال رئيس لجنة العضوية في الائتلاف مروان حاجو لوكالة فرانس برس: quot;يمكنني أن اؤكد استقالة احمد معاذ الخطيب من رئاسة الائتلاف، بسبب عدم تفاعل المجتمع الدولي مع الازمة السورية وغياب مساندة الشعب السوريquot;.
واوضح حاجو أن الخطيب ابلغ الائتلاف باستقالته على هامش اجتماع quot;مجموعة اصدقاء سورياquot; في اسطنبول السبت.
وقال المسؤول السوري المعارض بعد الاجتماع الذي لم يقر طلب المعارضة الملح بالحصول على اسلحة نوعية لاستخدامها في المواجهة مع النظام، إن الدول الداعمة للمعارضة quot;لا تقدم المساعدة الكافيةquot; للشعب السوري وquot;لها معاييرها الخاصة في الدعمquot;.
واضاف أن quot;الاستقالة تأتي للتنديد بعدم وجود تحرك جدي لاعانة الشعب السوريquot;، معتبرًا أن على مجموعة اصدقاء سوريا أن quot;تسلم المعارضة اسلحة ثقيلة لتمكين السوريين من الدفاع عن انفسهمquot;.
وذكر أن الخطيب سيبقى عضوًا في الائتلاف بصفته quot;ممثلاً عن المجلس المحلي لدمشقquot;، ما يؤكد أن استقالته quot;ليست مبنية على خلاف مع الائتلاف بل هي ردة فعل على غياب الدعمquot;.
وكان الخطيب كتب امس على صفحته على موقع quot;فيسبوكquot; على الانترنت بعد انتهاء اجتماع 11 وزيرًا غربيًا وعربيًا من دول المجموعة السورية في تركيا، quot;اللهم لن أشهد على زورquot; من دون تفاصيل اضافية.
وانتخب الخطيب رئيساً للائتلاف بعد تشكيله في قطر في تشرين الثاني/نوفمبر. وقدم استقالته مرة اولى في 24 آذار/مارس، منتقدًا quot;ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليهاquot;.
وعزا اعضاء في الائتلاف الاستقالة الى تجاذب اقليمي للتأثير على الائتلاف وقراراته.
ولم تلتئم الهيئة العامة للائتلاف للبت باستقالته التي اعتبرت ضمنًا مطوية.
الا أن حاجو قال لفرانس برس اليوم إن quot;الهيئة العامة لم تناقش الموضوع في المرة الاولى. لكن يمكنني أن اؤكد أن استقالة الخطيب نهائية، ولا يمكن للهيئة الا أن تتجاوب مع رغبته ما دام مصراً عليهاquot;.
وتنتهي ولاية الخطيب اصلاً في 11 ايار/مايو.
المانيا مستعدة لدرس رفع حظر الاتحاد الاوروبي على الاسلحة الى المعارضة السورية
من جهة ثانية، اعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاحد أن المانيا مستعدة لدرس رفع حظر الاتحاد الاوروبي على الاسلحة الى المعارضة السورية اذا قدمت دول اوروبية أخرى طلبًا بهذا المعنى.
وقال الوزير للصحافة غداة اجتماع مجموعة quot;اصدقاء سورياquot; في اسطنبول: quot;اذا رأت دولة أو دولتان في الاتحاد الاوروبي أنه ليس هناك خطر وقوع هذه الاسلحة في أيدي مجموعات أخرى، ستحترم (المانيا) هذا الرأيquot;.
واعرب فسترفيلي عن استعداده لدرس تسليم مقاتلي المعارضة الذين يحاربون نظام الرئيس بشار الاسد سترات واقية من الرصاص.
واوضح أن وزراء الخارجية الاوروبيين الذين سيبحثون الاثنين في لوكسمبورغ رفع جزئياً الحظر النفطي المفروض على دمشق، سيستفيدون من الاجتماع لبحث مسألة الاسلحة.
واعلنت الولايات المتحدة السبت في اسطنبول مضاعفة مساعدتها المباشرة الى المعارضة السورية بما في ذلك تسليم معدات عسكرية دفاعية لم تحدد بعد.
ومشيرًا الى اجتماع الامس، اعرب فسترفيلي عن ارتياحه لتعهد ائتلاف المعارضة السورية باحترام الديموقراطية ومحاربة الارهاب والابتعاد عن فصائلها الاكثر تطرفًا.
وقال: quot;في هذه الظروف إننا مقتنعون بأنه يجب القيام بجهود اكبر وبترسيخ دعمنا للمعارضة وهذا ما سنفعلهquot;.
لكنه اشار الى أن هذا الدعم لمقاتلي المعارضة يجب أن يمر عبر هيئاتها التمثيلية لأن الدعم الغربي لها يريد تعزيز quot;القوى الديموقراطيةquot; وليس المجموعات الاكثر تطرفًا.
واعلن الوزير الالماني أن المساعدة التي تقدمها بلاده للمعارضة ستزيد بـ15 مليون يورو ليصل مبلغها الاجمالي الى 145 مليون يورو. وفي هذا الاطار ستنشىء المانيا بنية مكلفة تطبيق على الحدود التركية-السورية مشاريع صحية وأخرى لتأمين بنى تحتية للاجئين.