واشنطن: يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في البيت الابيض لبحث الملف السوري بشكل خاص.
وسيلتقي اوباما والشيخ حمد في المكتب البيضاوي بعد الظهر، على ان يتحدثا الى الصحافة بعد ذلك.
وكان الرئيس الاميركي استقبل في الاسابيع الماضية عددا من قادة الشرق الاوسط لا سيما من دول الخليج، كما اجرى محادثات الاسبوع الماضي مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .
وتتهم دمشق قطر والسعودية بتسليم اسلحة لمسلحي المعارضة السورية فيما تقدم واشنطن مساعدة انسانية كبيرة للمعارضة السورية غير انها لا تزال ترفض مد هذه المعارضة باسلحة quot;قتاليةquot;.
وتاتي هذه الزيارة فيما طلب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء امام نظرائه في حلف شمال الاطلسي في بروكسل بان يستعد الحلف للرد على الخطر الناجم عن النزاع في سوريا وخصوصا الاسلحة الكيميائية.
ولم تؤكد واشنطن انه تم استخدام مثل هذه الاسلحة من قبل دمشق وهو ما سيعتبر quot;خطا احمرquot; من شأنه ان يغير معادلة النزاع بحسب الرئيس اوباما.
لكن الجيش الاسرائيلي اكد الثلاثاء ان النظام السوري برئاسة بشار الاسد استخدم اسلحة كيميائية بعد معلومات مماثلة وصلت في الاونة الاخيرة الى الامم المتحدة من قبل دول غربية بينها فرنسا وبريطانيا بحسب الصحافة الاميركية.
ويستقبل الرئيس الاميركي الجمعة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعد شهر على اجتماعه معه في عمان في ختام جولة في الشرق الاوسط بدأها في اسرائيل والضفة الغربية. وعلى جدول اعمال اوباما ايضا لقاء في ايار/مايو مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي تواجه بلاده على غرار الاردن تدفقا للاجئين من سوريا المجاورة.