تستمر المعارك الضارية في ريف القصير بمحافظة حمص الحدودية مع لبنان، حيث يشارك عناصر حزب الله بالقتال إلى جانب قوات الأسد. ويبدو أن الحزب تكبد خسائر كبيرة في صفوفه، فيما أكد موفد الرئيس الروسي الى لبنان رفض بلاده دخول حزب اللهفي معارك سوريا.


بيروت: لم يعد موضوع مشاركة عناصر حزب الله في معارك سوريا جنبًا إلى جنب سرًا، فالحزب يؤكد أن مشاركته في المعارك هي quot;واجب وطنيquot;. ومؤخرًا تكبد حزب الله خسائر كبيرة وسقط العديد من عناصره بين قتيل وجريح في المعارك الدائرة في القصير في القرى المجاورة في ريف حمص.

وذكرت تقارير صحافية أن المقاتلين المعارضين للرئيس السوري استعادوا السيطرة على القصير وقطعوا الإمدادات على الجيش النظامي وquot;الشبيحةquot;.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة quot;السياسةquot; نقلاً عن أوساط حزبية أن quot;جماعات في حزب الله يتحدثون عن سقوط أعداد كبيرة من مقاتليه في بلدة القصير وفي مناطق الزبداني وبلودان وسرغايا في ريف دمشق منذ الخامس من هذا الشهر، كما يؤكدون مصرع قائد عسكري بارز جدًا على طريق حمص - دمشق، كان مع ثلاثة من مقاتليه في سيارة مدنية متجهة الى ريف حمص، عندما واجهتهم نيران كمين للجيش السوري الحر وقضت عليهم جميعاًquot;.

وقالت الأوساط إن quot;معركة طاحنة بين مقاتلي الكمين وقادمين آخرين من الجيش النظامي وعناصر من حزب الله هبوا لمساندة هذه السيارة التي اصيبت بوابل من الرصاص، وقعت هناك من أجل اخلاء جثة المسؤول العسكري الكبير ومرافقيه الذي تم بعد اكثر من اربع ساعات من الاشتباكات بكل أنواع الاسلحة سقط على اثرها عدد من مقاتلي الطرفينquot;.

وأكدت الأوساط أن quot;حزب اللهquot; رضخ الاسبوع الماضي الى مطالب الجيش الحر لإخلاء ثلاثة قرى جنوب القصير، كان عناصر الحزب يحتلونها منذ شباط (فبراير) الماضي، مقابل تسليم زعيم الحزب حسن نصر الله جثث أحد عشر قتيلاً، سقطوا في كمين على بعد نحو مئة متر فقط من الحدود اللبنانية داخل سوريا في العشرين من ابريل الجاري.

روسيا ترفض مشاركة حزب الله في سوريا

إلى ذلك، أكد موفد الرئيس الروسي الى لبنان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف تأييد بلاده إعلان بعبدا الذي ينص على تحييد لبنان وسياسة النأي بالنفس عن الأزمة السورية.

وحول مشاركة حزب الله في القتال في سوريا دعمًا لنظام الأسد قال: quot;من خلال اتصالاتنا معه (الحزب) بذلنا جهوداً من أجل تجنب التدخل في الشأن السوريquot;، معلنًا أن بلاده ترفض استخدام أراضي الدول المجاورة للتدخل في الشؤون الداخلية في سورياquot;.

يذكر أنّ القيادي السوري المعارض احمد معاذ الخطيب طالب الاربعاء الماضي في رسالة وجهها الى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بسحب جميع مقاتليه من سوريا لضمان عدم تحول النزاع في هذا البلد الى حرب طائفية.

وقال الخطيب، الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض، في رسالة نشرها على صفحته على موقع فيسبوك ان quot;تدخل حزب الله اللبناني في سوريا قد عقد المسألة كثيرًا، وكنت اتوقع منكم شخصياً بما لكم من ثقل سياسي واجتماعي أن تكونوا عاملاً إيجابيًا لحقن دماء أبناء وبنات شعبناquot;. واضاف الخطيب quot;انني اطالبكم بسحب قوات حزب الله من سائر الاراضي السوريةquot;.

ورأت المعارضة السورية في مشاركة الحزب في المعارك داخل سوريا quot;اعلان حربquot; على الشعب السوري، بينما توجه المعارضة اللبنانية المناهضة لدمشق انتقادات حادة لهذا التدخل لما قد يسببه من انعكاسات على لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة.

في المقابل، اعتبر الحزب المتحالف مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد، أن مشاركته في القتال داخل الاراضي السورية هي quot;واجب وطنيquot; للدفاع عن لبنانيين يقطنون قرى سورية.

ودعا الخطيب نصرالله الى quot;التواصلِ مع الثوار في مناطق القرى الشيعية لضمان أمن الجميعquot;، معتبرًا أن quot;زعم الدفاع عن بعض القرى الشيعية مرفوض، فهل كان الشيعة في خطر خلال مئات السنين؟quot;. واكد أن هناك quot;خطة ماكرة لجر العالم الإسلامي كله الى معركة سنية شيعية، يبدأ فتيلها من سوريا فلبنان ثم دول المنطقة كلها بما فيها ايران وتركياquot;.

وذكر الخطيب الامين العام لحزب الله بأن السوريين استقبلوا مئات آلاف النازحين اللبنانيين خلال حرب تموز/يوليو 2006 التي شنتها اسرائيل على التنظيم الشيعي، وقال quot;في حرب تموز فتحنا نحن السوريين بيوتنا وقلوبنا للمقاومة رغم اختلافنا معها في عديد من امور الاعتقادquot;.