تونس: أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو (مستقل) الاربعاء ان بلاده ستطلب من جارتها الجزائر quot;المساعدةquot; لنزع الغام تقليدية زرعها مسلحون مرتبطون بتنظيم quot;القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; في جبل الشعانبي بولاية القصرين (وسط غرب) الحدودية مع الجزائر.

وافاد بن جدو في مؤتمر صحفي ان بلاده ستطبق قانون مكافحة الارهاب الصادر سنة 2003 ضد هذه المجموعة quot;الارهابيةquot; ومجموعة أخرى quot;متفرعة عنهاquot; متحصنة بجبال في ولاية الكاف (شمال غرب).
وأوضح ان الالغام التقليدية المزروعة في جبل الشعانبي مشابهة لتلك التي استعملها تنظيم القاعدة في افغانستان ضد القوات الامريكية، وأن كاشفات الالغام العادية والكلاب البوليسية المدربة quot;عاجزةquot; عن كشفها قائلا quot;سنتصل بالجزائر (..) لعلهم يساعدوننا في هذا المضمارquot;.
وأوضح ان هذه الالغام quot;مصنوعة صنعا يدويا بحتا من الامونيتر (مادة كيميائية تستعمل في تسميد الاراضي الزراعية) والبلاستيك والغليسيرين (..) وتنفجر عند المرور عليها أكثر من مرة (..) وقد اشتهر بها تنظيم القاعدة وعانى منها الاميركيون في افغانستانquot;.
وتسبب انفجار اربعة من هذه الالغام بجبل الشعانبي في اصابة 10 من عناصر الحرس الوطني (3 بترت ارجلهم وآخر أصيب بالعمى) و6 من الجيش (اثنان بترت ارجلهما) حسبما اعلن الثلاثاء العميد مختار بن نصر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع.
وردا على سؤال لفرانس برس حول موقف وزارة الداخلية من مطالب عناصر الامن بتفعيل قانون الارهاب ضد المجموعات quot;الارهابيةquot; قال لطفي بن جدو quot;قانون الارهاب ساري المفعول (..) ولا بد أن نفعلهquot;.
وذكر بان المجموعتين المتحصنتين بجبل الشعانبي وجبال الكاف تنتميان الى quot;كتيبة عقبة بن نافعquot; المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وأوضح ان حوالي 20 شخصا نصفهم تونسيون والبقية جزائريون يتحصنون في جبل الشعانبي وان 11 آخرين (لم يحدد جنسياتهم) متحصنون في جبال الكاف.
ويطالب عناصر الامن في تونس بتفعيل قانون مكافحة الارهاب بعدما اصيب الكثير منهم خلال مواجهات مع مجموعات سلفية متطرفة.
وقال الوزير ان قوات الامن اعتقلت اليوم في مدينة القصرين شخصا كان في الجبل مع مجموعة الشعانبي دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وذكر بانه تم الاثنين اعتقال الشخص الرئيسي الذي كان يزود مجموعة الشعانبي بالاغذية.
وفي 21 كانون الاول/ديسمبر 2012 اعلن وزير الداخلية السابق علي العريض ان quot;كتيبة عقبة بن نافعquot; سعت الى اقامة معسكر في جبال القصرين قرب الحدود مع الجزائر وتكوين خلية في تونس تابعة للقاعدة.
وكانت الكتيبة تنوي quot;القيام باعمال تخريبية (في تونس) تحت عنوان الجهاد او احياء الجهاد وفرض الشريعة الاسلامية (..) واستقطاب عناصر شبابية متبنية للفكر (الديني) المتشدد لتدريبها عقائديا وعسكريا (..) وارسالها للتدرب في معسكرات تابعة للقاعدة في ليبيا والجزائرquot; بحسب علي العريض.