يشارك الأمين العام لجامعة الدول العربية كمتحدث رئيس في منتدى الإعلام العربي في خطوة من شأنها إثراء الحوار. وأكدت رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى منى غانم المرّي أن حضور رموز العمل العربي يمنح اللقاء ثقلاً نوعياً كمنصة حيوية لمناقشة الشأن العربي العام.


دبي: أعلنت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي أن الدورة الثانية عشرة للمنتدى، التي ستقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منتصف الأسبوع المقبل، ستكون بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، كمتحدث رئيس ضمن جلسة حوارية تلقي الضوء على واقع ومستقبل المنطقة في ضوء التطورات السياسية والإقتصادية المتلاحقة.

وأعربت منى غانم المرّي، رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي عن ترحيبها بالعربي في أول مشاركة له في المنتدى والذي سينعقد هذا العام تحت شعار quot;الإعلام العربي في المراحل الانتقاليةquot;.

حضور يثري الحوار

وأكدت المرّي أن quot;حضور قامات عربية مرموقة في هذا الجمع الإعلامي الحاشد يثري الحوار ويفتح أمامه آفاقًا أرحب، ويمنح اللقاء ثقلاً نوعياً كمنصة حيوية لمناقشة الشأن العربي العام لاسيما في هذه الأوقات التي تعتمل فيها العديد من المعطيات في سياق الفترة الانتقالية التي فرضت نفسها عنواناً رئيساً لهذه الدورةquot;.

وقالت المري: quot;تعتبر صناعة الإعلام الأقرب مسافةً من الناس كونها تمس حياتهم اليومية كمرآة تعكس طموحاتهم ووسيلة مباشرة تضع همومهم تحت مجهر البحث والتحليل، من ثم كانت عنايتنا دائماً بتوسيع دائرة المشاركة في المنتدى، الذي يُعدّ أكبر ساحة للقاء القائمين على الصناعة والمعنيين بها، وذلك باستضافة رموز العمل العربي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، بما لهذا النهج من أثر في إيجاد مساحات جديدة تسمح بإقامة حوار بنّاء متكامل الأركان يدعم قطاع الإعلامquot;.

الإعلام واكب التحديات

وأوضحت quot;يمر العالم العربي بمنعطف حاسم من تاريخه في خضم الحراك السياسي الذي اجتاح عدداً من دوله، وما واكبه من تباين في تبعاته ونتائجه، ليفرض على الواقع العربي تحديات متعاظمة انعكست بجلاء على حال الشارع العربي بما تفرضه من ضغوط مباشرة على واقعه المعاش ومستقبله على المديين القريب والبعيد، لتصبح تلك التحديات الشغل الشاغل لمختلف وسائل الإعلام، فيما تحولت الأوضاع اليومية الناجمة عن تلك التطورات إلى القاسم المشترك بين العناوين الرئيسة للصحف ونشرات الأخبار، بل امتدت أيضاً لتحتل مساحة واسعة من اهتمام الإعلام العالميquot;.

وأضافت: quot;لذا كان من الضروري أن نشرك معنا في الحوار نخبة من رموز العمل العربي للتعرف إلى آرائهم ووجهات نظرهم في دور الإعلام في هذه المرحلة المفصليّة، وما يتوقعونه من القائمين على الصناعة وما قد يأخذونه عليهم من ملاحظات، بغية الوصول إلى أفضل تصور لمنظومة يتكامل فيها دور الإعلام مع بقية الأدوار المعنية نحو تحقيق الهدف المنشود في تنسيق الجهود المشتركة وتأكيد فرص اجتياز المنطقة لهذه المرحلة المرتبكة بكل ما تحمله من أعباء وصعوباتquot;.

مشاركة ضخمة

وستدير جلسة الحوار مع العربي الإعلامية زينة يازجي من مؤسسة دبي للإعلام. وتعقد جلسات المنتدي في 14 و15 آيار (مايو) الجاري في فندق quot;غراند حياة دبيquot;. ومن المنتظر أن يشارك في دورة هذا العام نحو 3000 متخصص من كبار الإعلاميين ورواد المهنة وخبرائها والكتّاب والمفكّرين، والأكاديميين، والدارسين من مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم.

يذكر أنّ اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي قد أعلنت في وقت سابق عن مشاركة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني كمتحدثين رئيسين في الدورة الثانية عشرة للمنتدى.

يُشار إلى أنّ منتدى الإعلام العربي انطلق للمرة الأولى عام 2001 ونجح في استقطاب نخبة من أبرز خبراء الإعلام من مختلف أنحاء المنطقة والعالم. ويهدف المنتدى إلى فتح قنوات الحوار بين الإعلاميين من العالمين العربي والغربي لتعزيز التفاهم بين مختلف المدارس الفكرية في العالم.

ويشارك في المنتدى كل عام نخبة من رؤساء التحرير ومديري المحطات التلفزيونية والإذاعية وكتاب الأعمدة والأكاديميين والمحللين والمعلقين وكبار المسؤولين الحكوميين.