مع اقتراب موعد انعقاد الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، تواصل اللجنة التنظيمية للمنتدى جهودها لتكتسي هذه الدورة حلة مشرقة، ترقى إلى مستوى المحاور المطروحة للنقاش على جدول أعمالها، والتي تواكب المتغيرات السياسية والاجتماعية في المنطقة.


إيلاف من دبي: تصميمًا على دقة تنظيم الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، والتي ستقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نظم نادي دبي للصحافة لقاءً لفريق عمل متطوعي هذه الدورة لمنتدى الإعلام العربي، والتي تعقد يومي 14و15 أيار (مايو) الحالي في فندق غراند حياة دبي، بمشاركة نخبة من صناع القرار والمسؤولين وممثلي وسائل الإعلام في الدول العربية والعالم.

تعقد هذه الدورة تحت عنوان quot;الإعلام العربي في المراحل الانتقاليةquot;، ويتوقع أن يشارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف إعلامي من مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم.

وقد شارك في هذا الاجتماع التمهيدي لتوزيع أدوار مهام فرق العمل أكثر من 130 مواطنًا إماراتيًا من طلبة المعاهد والجامعات في الدولة، واستمعوا إلى شرح كامل ومفصل للمسؤوليات الخاصة بكل فرق العمل، التي تتوزّع بين فريق الاستقبال والتشريفات والمواصلات، وفريق إدارة التسجيل والاستعلامات والتصوير، وفريق الاستطلاع والتقويم، وفريق المركز الإعلامي التابع للمنتدى.

أفكار جديدة
في هذا الإطار، قال عادل عمر، عضو اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي ومدير إدارة العمليات في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، إن الشباب الإماراتي يلعب دورًا أساسيًا في إنجاح فعاليات منتدى الإعلام العربي، من خلال دعم فرق العمل ومساندة جهودها، quot;وقد تمكنت فرق التطوع من تقديم صورة مشرّفة عن الدولة لدى رواد المنتدى من خارج وداخل الإمارات، كما فتح المنتدى المجال للطلبة للقاء نخبة من الإعلاميين والكتاب وقادة الرأي والاحتكاك بهم، ضمن أجواء حوارية ودية ينفرد بها، من بين الفعاليات التي ينظمها نادي دبي للصحافة على مدار العامquot;.

أضاف: quot;لقد ساهم المتطوعون والطلبة بطرح مجموعة من الأفكار الجديدة لتطوير وتسهيل مختلف المهام، وقدم بعضهم حلولًا مبتكرة لبعض المشاكل، خصوصًا أن معظمهم سبق له أن شارك في فعاليات المنتدى، إما من خلال التطوع أو الحضورquot;.

وختم قائلًا: quot;أعتقد أن النادي تمكن من استقطاب نخبة مميزة من الشباب المواطن، الذي يمكن الاعتماد عليه في إنجاز المهام الموكلة إليه بأكمل وجهquot;.

استوديو رقمي
من جانب آخر، كان نادي دبي للصحافة كشف عن إطلاقه مبادرة الاستوديو الرقمي خلال فعاليات منتدى الإعلام العربي، بمشاركة إعلاميين شباب، سيعملون على التفاعل مع جمهور الشبكات الاجتماعية، وربطهم مع حوارات المتحدثين في جلسات المنتدى الرئيسة.

كما سيقدمون بدورهم مجموعة من المداخلات الحية لأبرز القضايا والنقاشات المتداولة حول منتدى الإعلام على الشبكات الاجتماعية.

يشارك في إدارة حوارات الاستوديو الرقمي للمرة الأولى الإعلامي حامد بن كرم من مؤسسة دبي للإعلام، والإعلامية مهيرة عبدالعزيز من قناة العربية، والإعلامي ومقدم البرامج بدر آل زيدان.

تأتي هذه الخطوة بعد نجاح فقرة المراسل الرقمي الذي أطلقه منتدى الإعلام العربي في دورة العام 2012، حين تم بث الجلسات مباشرة على قناة النادي على موقع يوتيوب، ما مكّن أكثر من 40 ألف شخص من متابعة كل الفعاليات.