انقرة: اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس ان تركيا اجرت فحوصات للدم للاجئين سوريين اصيبوا بجروح في المعارك في بلادهم بهدف تحديد ما اذا كانوا ضحايا اسلحة كيميائية.

وقال داود اوغلو للصحافيين ردا على سؤال بشان الازمة السورية quot;نقوم باختبارات على جرحى سوريين، وهذا منذ بداية حركة الاحتجاج في سورياquot; في 2011.
واوضح انه تم سحب عينات من الدم من نحو 12 شخصا كانوا يطلبون quot;فحوصا معمقةquot; وكانت حالتهم تتطلب quot;اخذها على محمل الجدquot;.
وستعلن النتائج فور انتهاء السلطات الصحية من عملها، كما اوضح الوزير التركي.
وفي بداية الاسبوع، اشارت مصادر تركية مطلعة لوكالة فرانس برس الى هذه الاختبارات التي اجريت على الحدود السورية من قبل اطباء اتراك ثم ارسلت الى مختبر في انقرة.
واكدت المدعية السابقة في محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة كارلا ديل بونتي والعضو في لجنة التحقيق الدولية حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، الاثنين ان المسلحين السوريين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد لجأوا الى اسلحة كيميائية.
الا ان الولايات المتحدة قالت انها quot;تشككquot; حول هذا الموضوع.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما وعد الاسبوع الماضي باجراء تقييم جديد quot;للخياراتquot; الاميركية في ما يتعلق بسوريا في حال تبين ان دمشق استخدمت اسلحة كيميائية، لكنه حذر من قرارات تتخذ في هذه الاثناء من دون الحصول quot;على كل العناصرquot;. وكان استبعد ايضا ارسال جنود اميركيين الى سوريا.