روما: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس انه يريد quot;القاء الضوء كاملاquot; على الهجوم الذي استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي في ايلول/سبتمبر 2012 وادى الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير في ليبيا.

الا ان كيري رفض التعليق على قيام ثلاثة دبلوماسيين اميركيين الاربعاء بالتنديد امام الكونغرس بما اعتبروه خللا امنيا للادارة الاميركية في منطقة تعتبر من الاخطر في العالم.

واوضح كيري انه quot;ليس في موقع يتيح له البدء باعطاء آراءquot; بشأن ما نقله الدبلوماسيون الثلاثة، وانه خلال جولته الاوروبية لم يتح له سوى quot;قراءة العناوينquot; المتعلقة بهذه القضية.

واضاف كيري ان quot;وزارة الخارجية ستقوم بالقاء الضوء كاملاquot; على هذه المسألة، مضيفا quot;انا مصمم تماما على ايجاد الاجوبة. واذا كان هناك من مسؤولية تستحق اتخاذ اجراءات تأديبية فسافعلquot;.

وكان السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز قتل مع ثلاثة اميركيين اخرين في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر الماضي خلال هجوم لمسلحين على القنصلية.

وقامت لجنة مستقلة بوضع تقرير حول ما حدث في بنغازي حمل وزارة الخارجية مسؤولية التقصير في اتخاذ الاجراءات الامنية المناسبة لحماية مقر القنصلية. وقالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة يومها انها quot;تتحمل مسؤوليةquot; الاعتداء الا انها رفضت تماما تحمل اي مسؤولية شخصية.

وافاد مسؤولون اميركيون ان كيري طلب عقد اجتماع بعد عودته الى واشنطن للنظر في النقاش الدائر في الكونغرس حول هذه المسالة وهو ينتظر تقريرا حول الخيارات الممكنة في حال كان لا بد من اتخاذ اجراءات تأديبية.