واشنطن: صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة مع قناة ان بي سي نيوز الاميركية بثت مساء الخميس ان سوريا استخدمت اسلحة كيميائية وquot;تجاوزت منذ فترة طويلةquot; الخط الاحمر الذي حددته الولايات المتحدة.

وقال اردوغان انه quot;من الواضح ان النظام (السوري) استخدم اسلحة كيميائية وصواريخquot; من دون تقديم تفاصيل اضافية حول مكان او تاريخ استخدام هذه الاسلحة.

واضاف رئيس الوزراء التركي quot;تم اجتيازه منذ فترة طويلةquot; متحدثا عن quot;الخط الاحمرquot; الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ودعا اردوغان الولايات المتحدة الى تعزيز تحركها ضد الرئيس السوري بشار الاسد. وقال quot;نريد ان تتولى الولايات المتحدة مسؤوليات اكبر وان تنخرط اكثر. سنتناقش قريبا جدا في الاجراءات التي يمكن ان تتخذهاquot; علما انه سيلتقي اوباما الخميس المقبل.

وافاد اردوغان ان مرضى سوريين بدت عليهم اعراض تثبت تعرضهم لاسلحة كيميائية عبروا الحدود لتلقي العلاج في مستشفيات تركية.

كما اكد العثور على quot;بقايا صواريخquot; استخدمت في هذه الهجمات بحسب قوله.

في الوقت نفسه اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لصحافين اجراء فحوصات دم لعدد من اللاجئين السوريين لمعرفة ان كانت اصاباتهم ناجمة عن اسلحة كيميائية.

واوضح ان عينات دم اخذت من حوالى 12 شخصا وتتطلب quot;فحوصات دقيقةquot; وان حالاتهم ينبغي ان quot;تؤخذ بجديةquot;. وتابع ان النتائج ستعلن ما ان تصدر عن السلطات الصحية.

في المقابل اكد المسؤولون الاتراك انهم لا يملكون اي اثبات على استخدام مسلحي المعارضة السورية، اسلحة كيميائية.

وقطعت تركيا علاقاتها مع سوريا بعد ان حثت عدة مرات دمشق على العمل على حل النزاع بالتفاوض. واسفر النزاع المستمر منذ اكثر من عامين عن مقتل اكثر من 70 الف قتيل.

مذاك اعربت تركيا بوضوح تاييدها للمعارضة المسلحة واستقبلت حوالى 400 الف لاجئ ومنشقين عن الجيش السوري.