يقول الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إن سوريا ستزود الحزب بسلاح نوعي لم يحصل عليه حتى الآن، يأتي ذلك في وقت حذرت الولايات المتحدة الأميركية من تسليم النظام السوري صواريخ روسية قد تزعزع الاستقرار في المنطقة.


بيروت:أعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس ان سوريا سترد على الغارات الاسرائيلية التي استهدفتها في نهاية الاسبوع الماضي بتقديم quot;سلاح نوعيquot; الى حزبه quot;لم يحصل عليه حتى الآنquot;.
وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر التلفزيون لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس quot;إذاعة النورquot; التابعة لحزبه، quot;انت يا اسرائيلي تقول إن هدفك منع تعاظم قدرة المقاومة... ان سوريا ستعطي سلاحا نوعيا لم تحصل عليه المقاومة حتى الآنquot;.
واشار الى أن الرد السوري على الغارات هو quot;رد استراتيجي كبيرquot; يتمثل بتقديم هذا السلاح لحزبه، وبquot;فتح جبهة الجولان امام المقاومينquot;.
وقال نصرالله على وقع تصفيق حشد من مناصريه تجمعوا في قاعة في الضاحية الجنوبية لبيروت متوجها الى الاسرائيلي quot;اذا كنت تعتبر سوريا ممرا للسلاح الى المقاومة فان سوريا ستعطي السلاح للمقاومة. هذا قرار استراتيجي كبيرquot;.
واضاف ان هذا الرد quot;اكبر من ان يقصفوا صاروخا او غارة على فلسطين المحتلةquot;.
وتابع quot;الاسرائيلي يقول انه يريد اخراج سوريا من معادلة الصراع العربي الاسرائيلي، الرد الاستراتيجي الثاني هو هذه جبهة الجولان مفتوحة، اي اعلان فتح باب الجهاد امام المقاومين من الجولانquot; الذي تحتل اسرائيل قسما كبيرا منه.
وقال نصرالله ان رد المقاومة على الرد السوري هو quot;اننا مستعدون لان نستلم اي سلاح نوعي ولو كان كاسرا للتوازن (مع اسرائيل) ومستعدون لان نحافظ على السلاح وجديرون بان نمتلك هذا السلاح، وسندفع بهذا السلاح للدفاع عن شعبنا وبلدناquot;.
وأضاف quot;وكما وقفت سوريا الى جانب الشعب اللبناني ودعمت مقاومته الشعبية ماديا ومعنويا، فاننا في المقاومة اللبنانية نعلن اننا نقف الى جانب المقاومة في سوريا ونقدم دعمنا المادي والمعنوي والتنسيق من اجل تحرير الجولان السوريquot;.
في هذه الاثناء، رأى وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان قيام روسيا بتسليم صواريخ الى سوريا سيؤدي quot;الى زعزعة الاستقرارquot;، وذلك تعليقا على معلومات اشارت الى احتمال بيع صواريخ روسية الى سوريا.
وقال الوزير الاميركي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو quot;ان الصواريخ من شأنها زعزعة الاستقرارquot;.
واضاف كيري quot;نفضل الا تقدم روسيا مساعدةquot; الى نظام الرئيس بشار الاسد.
وكانت اسرائيل حذرت الولايات المتحدة من احتمال قيام روسيا ببيع سوريا انظمة صواريخ ارض جو متطورة، حسب معلومات نقلتها صحيفة وول ستريت جورنال.
واضافت الصحيفة ان اسرائيل سلمت معلومات الى الادارة الاميركية تفيد بان روسيا على وشك بيع سوريا بطاريات صواريخ ارض جو من نوع اس-300 المتطورة القادرة على تدمير طائرات او صواريخ موجهة.
وتعود هذه الصفقة الى العام 2010 حسب الصحيفة نفسها، ودفعت سوريا لروسيا 900 مليون دولار ثمن اربع بطاريات من نوع اس اس 300 لها ست منصات اطلاق و144 صاروخا يبلغ مداها 200 كلم.

وتأتي هذه المعلومات بعد ايام على قيام اسرائيل بقصف مواقع قرب دمشق واعلنت انها فعلت ذلك لمنع النظام السوري من ارسال اسلحة الى حزب الله.