بيروت: اتهم المجلس الوطني السوري المعارض الاحد النظام السوري بارتكاب التفجير الذي استهدف السبت بلدة الريحانية في جنوب تركيا قرب الحدود مع سوريا واسفرا عن مقتل 43 شخصا على الاقل.
وذكر المجلس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه quot;يدين المجلس الوطني السوري بأشد عبارات الإدانة والإستنكار الجرائم الجبانة التي ارتكبها عملاء النظام السوري في مدينة الريحانية التركية، بحق مواطنين سوريين وأتراكquot;.
واعتبر المجلس في بيانه ان ما جري في الريحانية وقبله في تل أبيض وباب الهوى يظهر quot;مدى إجرام هذا النظام القاتل ومدى خطورته علي حياة جيرانه وعلى السلم والأمن في جميع دول المنطقةquot; مؤكدا على ضرورة quot;صيانة العلاقة الأخوية المتينة التي تربط الشعبين السوري والتركي، وحمايتها من السعي المحموم للنظام الإجرامي لتعكير صفوها وتمزيق أواصرهاquot;.
واكد البيان ان الموقف التركي quot;المبدأي المساند للثورة السورية ولمطالب الشعب السوري بالحرية والكرامة، والمحتضن لمئات ألوف اللاجئين السوريين، يستحق التقدير والثناء، ويؤمنون أن حياة السوريين وأمنهم، وأن حياة وأمن وسلام جيرانهم لن تصان إلا بإسقاط نظام أسد المجرمquot;.
واشار الى ان ذلك quot;يلقي على عاتق الجميع مسؤولية التحرك الجماعي العاجل للضرب على يد هذا النظام ومنعه مرة وإلى الأبد من اللعب بحياة واستقرار وأمن وسلام منطقة بأسرهاquot;.
وقتل 46 شخصا على الاقل واصيب حوالى مئة بجروح، بينهم نحو 30 حالهم حرجة، في انفجار سيارتين مفخختين امام بلدية الريجانية في جنوب تركيا قرب الحدود السورية، في هجوم قالت انقرة ان منفذيه مرتبطون بتنظيمات موالية للنظام السوري

ونفت دمشق الاحد الاتهامات التركية لها بالوقوف خلف التفجيرين وذلك بحسب تصريحات لوزير الاعلام السوري عمران الزعبي.

وقال الزعبي quot;منذ مئة عام ولدينا مشاكل مع تركيا ولم تقدم سوريا بكل حكوماتها وجيشها واجهزتها على سلوك هكذا تصرف او فعل ليس لاننا لا نستطيع بل لان تربيتنا واخلاقنا وسلوكنا وقيمنا لا تسمحquot;، وذلك بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي.