قالت وزارة الصحة السعودية إنها دعت خبراء من جامعة كولومبيا للمشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي حول فيروس كورونا.


الرياض: كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن تسجيل حالات كرونا في في كل من الرياض وجدة والدمام إضافة إلى الاحساء، مؤكدا أن الوزارة تشتبه في 3 حالات بفيروس الكورونا، حيث سيتم الاعلان عن نتائج التحاليل بكل شفافية.

وقال الدكتور الربيعة في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد ردا على سؤال: quot;ليس هناك داع لعمل احترازات في المدارس لان معظم الحالات التي تم تسجيلها هي للذكور من الرجال والبالغين، كما أن منظمة الصحة العالمية لم توص بذلكquot;، مشيرا الى ان الصحة ستعمل وفق الاحترازات والاجراءات المتعارف عليها عالمياً، ولو استجد جديد في هذا الجانب سنعمل عليه.

ودعت خبراء من جامعة كولومبيا للمشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي للوصول إلى نتائج علمية تساهم في الوقاية من هذا المرض، مبينة أن الوزارة قامت بدعوة خبراء متخصصين من كندا وأمريكا ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على كل الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة بما في ذلك زيارة المستشفيات والمرضى والاطلاع على ملفاتهم والتواصل مع الكوادر الصحية بكل مهنية.

وتتمثل الإصابة بكورونا في ارتفاع الحرارة والسعال يتبعها التهاب رئوي حاد يصيب كلتا الرئتين، ويتم التشخيص بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي، وتبين أن معظم الحالات لديها أمراض مزمنة تؤدي إلى ضعف المناعة لدى المريض.

من جانبها أشادت منظمة الصحة العالمية بالجهود العلمية والبحوث والدراسات الاستقصائية التي تقوم بها وزارة الصحة في المملكة لمواجهة فيروس الكورونا والوصول لنتائج تحمي المجتمع السعودي والمجتمع الدولي بأسره.

وأكد الدكتور كيجي فوكودا مساعد المدير العام لشؤون الأمن الصحي والبيئي quot;لم نأتي للتفتيش على الاجراءات التي اتخذتها المملكة لثقتنا في دقة اجراءاتها وحرصها على سلامة مواطنيها ولكن أتينا للاطلاع على ما تم بشكل عامquot;. مبينا أن اكتشاف المرض بالمملكة لا يعني عدم وجوده في دول أخرى بل أن ذلك يدل على الامكانيات العالية لدى المملكة في الفحص والتقصي الوبائي الذي طبقته المملكة بأعلى المعايير.