بغداد: قتل 34 شخصا واصيب 81 بجروح في سلسلة هجمات في انحاء متفرقة من العراق الاربعاء، بينها تفجيرات متزامنة معظمها بسيارات مفخخة في بغداد قضى فيها 21 شخصا واصيب 58 بجروح.

وجاءت هذه الهجمات بعد يوم من مقتل 16 شخصا بينهم 12 قتلوا بدم بارد بايدي مسلحين مجهولين في محلات متجاورة لبيع المشروبات الكحولية في منطقة زيونة في شرق بغداد.

وبين الساعة 19,00 (16,00 ت غ) و20,30 (17,30 ت غ) من مساء اليوم، هزت سلسلة تفجيرات مناطق متفرقة من العاصمة العراقية، سمع صحافيو وكالة فرانس برس اصوات اربعة منها.

وقالت مصادر امنية لفرانس برس ان سيارات مفخخة استهدفت مناطق الكاظمية (شمال) والمشتل (شرق) وبغداد الجديدة (شرق) ومدينة الصدر (شرق) والحسينية (شمال شرق) والسيدية (جنوب)، وهي مناطق تسكن معظمها غالبية شيعية.

وبحسب المصادر الامنية واخرى طبية مسؤولة، فقد قتل شخصان واصيب عشرة بجروح في الكاظمية، وقتل ستة اشخاص واصيب 13 في المشتل، وقتل شخص واصيب اربعة في بغداد الجديدة، وقتل سبعة اشخاص واصيب 18 في مدينة الصدر، وقتل شخصان واصيب ثمانية في السيدية، وقتل شخص واصيب خمسة بجروح في الحسينية.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل اربعة اشخاص في المشتل واصابة 13 بجروح، ومقتل خمسة اشخاص واصابة 12 بجروح في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في مدينة الصدر.

كما اعلن الفريق الركن حسن البيضاني نائب قائد قيادة عمليات بغداد في تصريح لقناة quot;العراقيةquot; الحكومية ان عنصرين من الشرطة قتلا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية.

وبدورها اعلنت قيادة عمليات بغداد عن تفكيك اربع سيارات مفخخة اضافية في الكاظمية ومدينة الصدر والشرطة الرابعة (جنوب).

وفي وقت سابق اليوم، قتل 13 شخصا واصيب 23 بجروح في هجمات متفرقة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

ففي كركوك (240 كلم شمال بغداد) قال ضابط رفيع المستوى في الشرطة ان quot;ثمانية اشخاص، بينهم امرأة وطفلان قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخةquot; في وسط المدينة المتنازع عليها.

وتابع quot;بعد وقت قصير، انفجرت سيارة مركونة ثانية على مقربة من مكان الانفجار الاول، ثم انفجرت عبوة ناسفة في المكان ذاته، ما ادى الى مقتل شخصين واصابة تسعة اخرين بجروحquot;.

وفي هجوم اخر، قال مصدر في وزارة الداخلية ان quot;هجوما انتحاريا بدراجة نارية استهدف دورية للشرطة في ناحية الطارمية (45 كلم شمال بغداد) ما ادى الى مقتل شرطي واصابة اربعة اشخاص اخرين بجروحquot;.

كما قتل ثلاثة من عناصر الشرطة واصيب اثنان بجروح في هجومين في الموصل (350 كلم شمال بغداد).

وتعليقا على اعمال العنف هذه، اصدر رئيس البرلمان اسامة النجيفي بيانا اعرب فيه عن quot;قلقه البالغ ازاء استمرار حالة التردي الامني في عموم البلاد وعجز الاجهزة الامنية عن توفير الحماية لابناء الشعب، بعد زيادة حالات الاغتيال والقتلquot;.

وحمل النجيفي quot;الحكومة والقيادات الامنية مسؤولية التغاضي عن ضعف ادارة الملف الامني، والذي ادى بالنتيجة الى عودة الجثث المجهولة والاغتيالات بالاسلحة الكاتمة وتفجير العبوات والسيارات المفخخة الى شوارع بغداد والمحافظات مع ارتفاع مؤسف لعدد الشهداء والجرحى جراء هذه الاعمالquot;.

وقتل منذ بداية الشهر الحالي نحو 160 شخصا في اعمال عنف متفرقة في العراق، اي ان عشرة اشخاص على الاقل قتلوا يوميا في البلاد منذ بداية ايار/مايو.

وفي نيسان/ابريل الماضي، قتل بحسب ارقام الامم المتحدة 712 شخصا، ما جعله الشهر الاكثر دموية في العراق منذ حزيران/يونيو 2008.