موسكو: يلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة في روسيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث الازمة السورية في محاولة لوقف النزاع الدامي المستمر، فيما تجري حركة دبلوماسية كثيفة في هذا الصدد.
ويلتقي بان كي مون الذي وصل الى مقر الرئيس الروسي في سوتشي على البحر الاسود، اولا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وقال لافروف عند بدء المحادثات quot;نامل في ان تتيح زيارتك ان نبحث بالتفصيل المسائل الراهنة الاكثر الحاحا بالنسبة للامم المتحدة وبالتالي للمجموعة الدوليةquot; كما افادت وكالة ريا نوفوستي للانباء.
وتاتي هذه اللقاءات على خلفية نشاط دبلوماسي كثيف في محاولة لوقف النزاع الذي اوقع اكثر من 94 الف قتيل في سوريا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان والذي ادى الى موجة نزوح كبرى للاجئين لا سيما الى تركيا.
واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس انه يجب اقناع موسكو بان quot;مصلحتها تكمن في تنحي بشار الاسدquot;.
من جانب اخر دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مجددا الخميس خلال لقاء في واشنطن الى رحيل الرئيس السوري.
وكانت الامم المتحدة دانت الاربعاء quot;تصعيدquot; الهجمات التي يشنها النظام السوري وذلك في قرار غير ملزم ذو طابع رمزي، عارضته روسيا.
وقال مندوب روسيا لدى الامم المتحدة الكسندر بانكين ان هذا القرار quot;منحازquot; وسيهدد الجهود الاميركية-الروسية لتنظيم مؤتمر دولي حول سوريا والتي اطلقت بعد زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى موسكو الاسبوع الماضي.
واكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الجمعة ان روسيا التي تواصل بيع اسلحة لنظام دمشق رغم انتقادات الغربيين quot;تحترم العقود بما يتوافق بشكل كامل مع القانون الدوليquot;.