واشنطن: حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة نيجيريا بسبب التقارير عن ارتكاب جيشها تجاوزات بحق المدنيين في هجومه على جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة في شمال شرق البلاد.

وابدى كيري في بيان quot;قلقه الشديد ازاء المعارك في شمال شرق نيجيريا بعد اعلان حال الطوارئ من جانب الرئيس (غودلاك) جوناثانquot; في ثلاث ولايات في هذا البلد الاكبر في افريقيا من حيث عدد السكان.

ومع تأكيد ادانته quot;باشد العبارات لحملة الارهاب التي تقوم بها بوكو حرامquot;، اشار كيري الى quot;القلق العميقquot; من جانب الولايات المتحدة quot;ازاء الادعاءات التي ترتدي مصداقية وتفيد بان قوات الامن النيجيرية تنتهك حقوق الانسانquot;.

واضاف الوزير الاميركي quot;نحض قوات الامن في نيجيريا على عدم الافراط في استخدام القوة وعلى حماية المدنيين واحترام حقوق الانسان ودولة القانونquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون قامت في آب/اغسطس 2012 بزيارة الى ابوجا استمرت ساعات قليلة واجرت خلالها محادثات مع الرئيس النيجيري في شأن مكافحة الارهاب.

واعلن الجيش النيجيري الجمعة انه شن غارات جوية وهجمات ارضية على معاقل لمجموعة بوكو حرام في شمال شرق البلاد، في منعطف جديد للحرب على هذه المجموعة الاسلامية.

وهذه العملية العسكرية الاكبر ضد بوكو حرام منذ العام 2009 حين اجتاح الجنود مدينة مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو ومعقل المجموعة الاسلامية. وقتل الجيش النيجيري حينها اكثر من 800 شخص ما ارغم المجموعة المتشددة على وقف انشطتها على مدى سنة.

وتقول مجموعة بوكو حرام انها تحارب من اجل اقامة دولة اسلامية في شمال نيجيريا ذي الغالبية المسلمة، الا ان مطالبها تغيرت مرارا في الماضي.

ويعتقد خبراء ان بوكو حرام بنت علاقات مع مجموعات متشددة اجنبية مثل القاعدة في المغرب الاسلامي، الا ان اخرين يؤكدون ان اهداف المجموعة محصورة بنيجيريا.