الجزائر: حكمت محكمة بئر مراد رايس بالجزائر الثلاثاء على مدير شركة فرنسي بالسجن ثلاثة اشهر غير نافذة وتعويض للضحية بقيمة 150 الف دينار (1500 يورو) بتهمة quot;القذف والسب العنصريquot; ضد احد موظفيه، بحسب محامي الضحية.
وقال المحامي مؤنس لخضاري في تصريح لوكالة فرنس quot;دانت المحكمة المتهم الفرنسي ايريك مورغيار ممثل الشركة الفرنسية +سايتا+quot; التي تسوق سجائر من علامات فرنسية بالسجن غير النافذ ثلاثة اشهر وتعويض للضحية 150 الف دينارquot;.
كما حكمت المحكمة بتغريم المتهم 50 الف دينار (500 يورو)، الا انه لم يحضر جلسة النطق بالحكم لاستدعائه من قبل الشركة الام في فرنسا بحسب مصدر من شركة quot;سايتاquot;.
وكانت النيابة طالبت خلال جلسة المحاكمة في 7 ايار/مايو باتزال عقوبة السجن سنة نافذة وغرامة مالية قدرها 100 الف دينار (الف يورو).
واكد المحامي ان الضحية قرر الطعن في الحكم quot;لانه غير كاف بالنظر لالتماسات النيابةquot;، مشيرا الى ان quot;النيابة كذلك ستطعن في الحكمquot;.
وكان مهدي حياني الموظف في الشركة قدم شكوى ضد مديره في 14 تشرين الاول/اكتوبر 2012 بتهمة quot;القذف والسب العنصري الموجه الى شخص بسبب انتمائه العرقي او الديني بعدما وصفه ب +العربي القذر+quot; كما اكد للقاضي.
وخلال الجلسة اعترف ايريك مورغيار (51 سنة) بانه تلفظ بعبارات quot;غير مقبولةquot; لكنه نفى تلفظه بعبارة quot;ايها العربي القذرquot;.
واوضح المتهم خلال الجلسة انه quot;تلفط ببعض العبارات غير اللائقة على سبيل المزاحquot;.
فساله القاضي quot;هل من اللائق ان تتلفظ بمثل هذه العبارات في بلد انت ضيف فيهquot;، فرد بالنفي.
لكن خمسة موظفين في الشركة قدموا شهاداتهم اثناء جلسة المحاكمة مؤكدين ان مديرهم quot;ردد مثل هذه العبارات عدة مرات في اجتماعات رسميةquot;، بحسب لخضاري.
وينتطر ان يطعن دفاع المتهم في حكم السجن غير النافذ، وخصوصا انه يجعله معرضا لتحويل عقوبته الى السجن النافذ في حال ارتكابه اي جنحة، بحسب المحامي.