باريس: اقترحت فرنسا التي ستشتري طائرات من دون طيار اميركية او اسرائيلية للمراقبة، جمع المستخدمين الاوروبيين لهذه الطائرات لتعديلها لتتماشى مع حاجات اوروبا، بحسب ما اعلنت الثلاثاء اوساط وزير الدفاع.
واعلن وزير الدفاع جان ايف لو دريان الاسبوع الماضي ان باريس ستشتري على الاجل القصير طائرات من دون طيار للمراقبة من الولايات المتحدة او اسرائيل لتلبية حاجات استخباراتها في مالي.
لكن باريس تنوي الاحتفاظ في اوروبا بالسيادة على اللواقط البصرية واجهزة البث في طائرات المراقبة من دون طيار وتقترح على المستخدمين الاوروبيين الاخرين لهذه الطائرات بالعمل معا quot;لتصبح مطابقة لمعايير اوروباquot; بحسب ما اعلن مقرب من الوزير.
وتشغل ايطاليا وبريطانيا في افغانستان طائرات من دون طيار تصنعها شركة جنرال اتوميكس الاميركية. وتنوي المانيا ايضا شراء طائرات اميركية واسرائيلية من دون طيار.
وقدم وزير الدفاع اقتراحه في لندن خلال زيارة قام بها الخميس الماضي قبل التوجه الى واشنطن حيث قدم مشروعه لنظيره الاميركي تشاك هيغل بحسب المصدر نفسه.
وافادت اوساط الوزير ان جعل الطائرات من دون طيار quot;اوروبيةquot; رهان صناعي وعملاني في آن.
والرهان الصناعي يتعلق بتطوير لواقط متطورة وهو امر اساسي للحفاظ على قدرة الصناعات الاوروبية على المنافسة.
اما الرهان العملاني فيتعلق بعدم تمكن الطائرات الاميركية من التحليق في المجال الجوي الاوروبي اذا لم تعدل انظمة بثها ما يفترض موافقة واشنطن.