لم تنتظر وزارة الداخلية السعودية طويلاً وسارعت لفتح تحقيق عاجل مع موظف جوازات ظهر في شريط فيديو وهو يعتدي بشكل مهين على عدد من المراجعين الأجانب في جوازات جدة، مؤكدة رفضها سلوك الموظف، ومشددة على أنها تصرف فردي غير مقبول.

الرياض: فتحت وزارة الداخلية السعودية تحقيقاً مع موظف جوازات، ظهر في شريط فيديو وهو يعتدي بالضرب على مراجعين من الوافدين في جوازات جدة، ووصف بيان للوزارة التصرف بأنه quot;فردي مؤسف ومخالف لمبادئ وقواعد وضوابط العمل الأمنيquot;.

وأكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية بأنه قد صدرت توجيهات من الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، بإيقاف ومباشرة التحقيق مع رجل الجوازات الذي ظهر في مقطع الفيديو الذي التقطه أحد المواطنين وأثار جدلاً واسعاً داخل وخارج السعودية.

وشدد المتحدث الرسمي للجوازات على أنه لا يمكن القبول بهذا التصرف مهما كانت الأسباب، مبيناً أن الجهات المختصة قد باشرت تنفيذ توجيهات وزير الداخلية، تمهيدًا لتطبيق النظام بحق موظف الجوازات.

وكان مقطع الفيديو، الذي لا تتجاوز مدته 45 ثانية ونشر يوم الأحد الماضي على موقع التواصل الاجتماعي quot;يوتيوبquot;، قد أثار جدلاً واسعاً وموجة من السخط بين الأوساط السعودية، بعد أن ظهر موظف أمن الجوازات وهو يضرب عدداً من المراجعين من جنسيات آسيوية بحزامه الرسمي.

ولم يكتف موظف الجوازات بالاعتداء بالضرب على المراجعين بحزامه الرسمي، بل وجّه سيلاً من الشتائم والاهانات لهم، وسط دعوات في الأوساط السعودية لمحاسبة الموظف كونه أساء بشكل كبير لصورة المملكة بتصرفه الفردي.

وعجّ موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; بآلاف التعليقات حول الحادثة التي وقعت في مقر شعبة الوافدين في جوازات جدة في إطار حملة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة.rlm;

وتجاوز عدد مشاهدي مقطع الفيديو القصير الذي يُظهر الحادث المليون ونصف مشاهد في موقع quot;يوتيوبquot;، بينما لم يتوقف الجدل والتعليقات بشأنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط إجماع على أن التصرف كان فردياً ولا يمكن أن يعبّر عن سلوك موظفي الجوازات في السعودية مع ملايين العمال الأجانب.

وكانت السعودية أعلنت مؤخراً عن مجموعة من التسهيلات والاستثناءات لجميع المنشآت والأفراد الأجانب لتصحيح مخالفاتهم والاستفادة من المهلة التي أصدرها الملك عبد الله بن عبد العزيز الشهر الماضي، في إطار المساعي لإنهاء ظاهرة تفشي مخالفات نظامي العمل وإقامة الأجانب في البلاد.

وبحسب تقديرات رسمية يتجاوز عدد العمال الأجانب المخالفين في السعودية نحو 200 ألف شخص، فيما يعمل في المملكة أكثر من ثمانية ملايين وافد.

ويحاول عشرات الآلاف من العمال الوافدين في الوقت الحالي مغادرة السعودية بعد أن أعلنت الحكومة أنها ستعفيهم من دفع أي رسوم أو غرامات لانتهاك شروط التأشيرات مثل تجاوز المدة المقررة للإقامة أو تغيير الوظيفة.

وطبقاً لبعض التعليقات وردود الفعل على شريط الفيديو فإن الكثير من العمال يتجاوزون الخطوط الحمراء في تعاملهم مع موظفي الجوازات الذين لا يستطيعون بدورهم انجاز كافة المعاملات بسرعة بسبب الأعداد المهولة للعمال، وهو ما قد يكون استفز الموظف ودفعه للاعتداء على بعضهم.