نيويورك: تواجه الامم المتحدة صعوبات في مجال ضم جنود من دول غرب افريقيا منتشرين في مالي الى القوة الدولية، حسب ما قال مسؤول كبير في المنظمة الدولية مؤكدا مع ذلك ان بعثة الامم المتحدة سوف تنتشر في الوقت المحدد لها.

وقال المسؤول عن عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفيه لادسو ان quot;وضع هذه الكتائب الغرب افريقية في معايير الامم المتحدة لناحية التدريب والتجهيز واحترام حقوق الانسان يشكل تحديا كبيراquot;.
واضاف quot;هذا الامر يتراوح بين بلد واخر فبعض الدول قريبة جدا من معايير الامم المتحدة في حين يلزمنا الكثير من العمل بالنسبة للدول الاخرىquot;.
وينتشر في مالي حاليا 6500 جندي افريقي ينتمون الى دول في غرب افريقيا وتشاد، في اطار القوة الافريقية وسوف ينضمون الى بعثة الامم المتحدة من اجل الاستقرار في مالي التي ستتشكل من 12600 جندي.
ولكي تتمكن بعثة الامم المتحدة من الانتشار يجب ان يستتب الامن على الارض اولا ويعود لمجلس الامن الدولي اتخاذ قرار قبل ايام من التاريخ المحدد.
واكد لادسو ان هذا القرار سيتخذ quot;بحدود 25 حزيران/يونيوquot;. واضاف quot;حاليا، الوضع في مالي يسمحquot; بنشر القوة، موضحا مع ذلك ان الامر يتطلب درس الشروط quot;عن كثبquot;.