فيما تعيش إسرائيل حالة استنفار دفعت برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى طلب توزيع كمامات واقية من الأسلحة الكيميائية على كافة الإسرائيليين، فند الإعلام الروسي ما أعلنه الأسد أمس وأكد أن روسيا لم تسلم بعد صواريخ quot;اس-300quot; الى النظام السوري.


بيروت: أعلنت وسائل إعلام روسية أعلنت الجمعة أن روسيا لم تسلم بعد صواريخ quot;اس-300quot; الى النظام السوري وقد لا يتم التسليم هذا العام او ربما لن يتم حتما، ما يشكل نفيا لما المح اليه الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية.

والمح الاسد الخميس الى ان روسيا ارسلت جزءا من الشحنة المثيرة للجدل من صواريخ ارض جو متطورة روسية من طراز اس 300. واوردت صحيفة quot;فيدوموستيquot; نقلا عن مصدر في صناعة الدفاع قوله انه ليس من الواضح ما اذا سيتم تسليم الصواريخ الى سوريا هذا العام، بينما نقلت quot;كومرسانتquot; عن مصدر اخر بان التسليم مقرر في الربع الثاني من 2014.

ومن جهتها، نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في صادرات الاسلحة قوله ان عملية تسليم الصواريخ ان تمت quot;فلن يكون ذلك قبل الخريفquot;. وقال الاسد في مقابلة مع تلفزيون المنار بثت مساء الخميس quot;كل ما اتفقنا عليه مع روسيا سيتم، وجزء منه تم في الفترة الماضيةquot;.

غير ان مصدري كومرسانت وفيدوموستي قالا انه لم يتم بعد تسليم اي صواريخ لم تسلم بعد. وعقد الصواريخ تم توقيعه عام 2010 وقالت فيدوموستي ان قيمته مليار دولار. واضافت كومرسانت انه وبعد تسليم الشحنة في 2014، فان فترة من ستة اشهر على الاقل ستكون ضرورية لتدريب العاملين واجراء الاختبارات قبل ان تصبح هذه الانظمة عملانية بشكل كامل.

وقال مصدر كومرسانت انه بينما يبدو موعد التسليم في الخريف ممكنا من الناحية النظرية quot;فان امورا كثيرا رهن بالوضع في المنطقة وموقف الدول الغربية من حل النزاع في سورياquot;. ونقلت فيدوموستي عن المصدر قوله انه فيما تصر الحكومة الروسية حاليا علنا على ان العقد سيتم تنفيذه، فان هذا لا يعني ان التسليم الفعلي سيتم حتما.

وبحسب انترفاكس فان عملية التسليم قد لا تتم حتما. ونقلت عن مصدرها قوله ان المسألة ذاتها حصلت مع صواريخ اسكندر الروسية التي ارادتها سوريا قبل بضع سنوات لكن موسكو رفضت التسليم. ويرى الخبراء ان انظمة الصواريخ هذه تكتسي اهمية عسكرية كبيرة للرئيس السوري في النزاع مع المقاتلين المسلحين اذ يمكن استخدامها كقوة رادعة لصد ضربات جوية اسرائيلية او غربية ضد النظام.

وابرز تقرير في كومرسانت مخاطر سعي اي طرف ثالث مثل اسرائيل لتدمير صواريخ اس-300 بعد وصولها الى سوريا علما بان الخبراء الروس سيكونون متواجدين على الارض لضمان عملها. وقال مصدر في صناعة الاسلحة للصحيفة quot;اذا تاذى مواطن روسي واحد نتيجة لذلك ستكون العواقب السياسية خطيرة جداquot; واضاف quot;ما من قيادة تتحلى بمنطق تتخذ مثل هذه الخطوةquot;.

قلق إسرائيلي

وفي هذا الإطار، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من الهيئة الأمنية في الجيش الإسرائيلي بالإسراع في عملية توزيع الكمامات الواقية وتزويد جميع الإسرائيليين بهذه الكمامات، بعدما حالت المصاعب المالية سابقا من وصولها إلى الجميع، ووصلت فقط إلى 42% من الإسرائيليين.

وقال نتنياهو خلال اجتماع عقده مع اللجنة العليا لإدارة الاقتصاد في إسرائيل إن بلاده من أكثر دول العالم تعرضا للتهديد. وأضاف:quot; يجب أن نكون مستعدين لساعة الطوارئ على كافة الأصعدة والأجهزة العاملة في الميدان، كما يتوجب علينا الاستعداد ليس من الناحية الهجومية فقط بل من الناحية الدفاعية أيضاًquot;.

وقالت القناة الإسرائيلية العاشرة إنه من أجل تطبيق أوامر نتنياهو تلك فإنه يجب على الحكومة دفع مبلغ ما يقارب من 1.3 مليار شيكل (الدولار 3.7) إضافة إلى 300 مليون شيكل لصيانة الكمامات بشكل سنوي، الأمر الذي سيفرض صعوبة في تغطية تلك الأموال.

ويدرس المسؤولون الإسرائيليون عدة خيارات تجاوز تلك الأزمة وذلك من خلال رفع اشتراكات الضمان الاجتماعي quot;التأمينquot; بشكل تدريجي، وهو ما سيعارضه معظم الجمهور الإسرائيلي، والخيار الثاني وهو الطلب من الجمهور الإسرائيلي دفع أموال مقابل الكمامة، وهي خطوة ربما أيضا تلقى معارضة.

تهديد

من جهة ثانية كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الجمعة النقاب عن أن نتنياهو قد نقل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة شديدة اللهجة في اجتماعهما الذي عقد في موسكو الشهر الماضي والتي أكد فيها أن الجيش الإسرائيلي ينوي ضرب منظومات الصواريخ الروسية S300 في حال وصلت الأراضي السورية.

وقالت الصحيفة العبرية إن نتنياهو استخدم عبارات شديدة اللهجة خلال اللقاء الذي جمعه مع بوتين، في حين أعرب الحاضرون في الاجتماع عن تفاجئهم من جرأته التي تحدث بها أمام زعيم إحدى الدول العظمى في العالم وهي روسيا.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية أن نتنياهو كان على علم بوصول أجزاء من هذه المنظومات إلى سوريا من خلال اطلاعه على التقارير الإستخبارية التي أشارت إلى أن ثلث الصفقة مع سوريا والتي تبلغ حوالى 900 مليون دولار قد بدأ تنفيذها على أرض الواقع.

مقاتلات ميغ-29 الى سوريا

من جهة ثانية، أعلن مدير شركة ميغ سيرغي كوروتكوف الجمعة ان روسيا يمكن ان تسلم سوريا 10 مقاتلات من طراز ميغ-29 ام ام2، كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية. وصرح كوروتكوف quot;هناك وفد سوري موجود حاليا في موسكو ويتم تحديد تفاصيل الاتفاق. اعتقد انه سيتم تسليم المقاتلاتquot;.

واضاف ان الاتفاق يمكن ان يشمل اكثر من عشر مقاتلات. وتعتبر روسيا من الدول القليلة التي لا تزال تدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد كما انها تواصل تزويده بالاسلحة رغم استنكار الدول الغربية.